السعودية: الإعدام لمتهم بقتل مصور BBC .. وأحكام تصل للمؤبد بحق 15 في قضية خلية الـ86

الأربعاء 19 نوفمبر 2014 06:11 ص

صرح مصدر دبلوماسي رفيع المستوي في العاصمة السعودية، الرياض، أنه قد تم الحكم على مواطن سعودي بالإعدام -القتل تعزيرًا- وذلك بعد إدانته بقتل مصور ايرلندي عمل لصالح تلفزيون شبكة «بي بي سي» البريطانية، قبل عشرة اعوام.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد كان «سايمن كامبرز» البالغ آنذاك 36 عاما، كان يصور قرب مقر سكن أحد المطلوبين في الرياض عند مقتله، وذلك في هجوم أدى كذلك إلى جرح مراسل الـ«بي بي سي» لشؤون الأمن «فرانك غاردنر». وتمت إدانة السعودي بتهمة «قتل» المصور الأيرلندي «سايمن كامبرز»، بحسب المصدر الدبلوماسي الذي حضر جلسة النطق بالحكم في محكمة سعودية.

وأوضح بقوله للوكالة الفرنسية: «بحسب ما فهمت، أدين المتهم بعدة تهم بينها إصابة غاردنر التي أدت الى إصابته بشلل دائم».

يُذكر أن المتهم بقتل «كامبرز» هو واحد من 3 سعوديين تم الحكم عليهم الإثنين بالاعدام، وفقًا لتهم من بينها ارتباطهم بعلاقات مع تنظيم القاعدة. وصدرالحكم بإعدام الثلاثة لإدانتهم بالمشاركة في هجوم استهدف مجمعا سكنيا للاجانب في الرياض عام 2003.

كما أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة 5 آخرين بالانتماء إلى المجموعة ذاتها بالسجن بين 25 و30 عاما بتهم حيازة الأسلحة وتبييض الأموال.

وبناءًا على المعلومات الواردة من المحكمة السعودية، فقد جرى اتهام تلك المجموعة بـ«التحضير لهجوم على مجمع سكني في الخبر، شرق المملكة، وتفجير سيارات مفخخة لبث الذعر في المملكة».

يُشار أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2003، أوقع الهجوم على مجمع المحيا السكني 17 قتيلا غالبيتهم من الدول العربية.

وكانت المملكة التي تعرضت لموجة من الهجمات الدامية بين العامين 2003 و2006، فيما قررت تزامنًا مع انطلاق ثورات الربيع العربي في 2011، قررت إنشاء محكمة جزائية متخصصة للنظر في قضايا الإرهاب تحاكم عشرات «الخلايا» التي تضم آلاف المتهمين.

وفي السياق ذاته، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، الثلاثاء، أحكاما بالسجن تصل إلى المؤبد (25 عاما) بحق 15 متهما بقضية ما عُرف بخلية الـ86، منهم متهم يحمل الجنسية الأردنية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نص قرار المحكمة والذي أفاد أن الجزائية المتخصصة قد أصدرت أحكاماً ابتدائية على 15 متهم -14 سعوديا ومتهم أردني- يمثلون المجموعة الثانية من خلية الـ 86، وقررت المحكمة سجنهم ومنعهم من السفر مددا متفاوتة بعد ثبوت تورطهم بعدة جرائم منها : «انتهاج المنهج التكفيري ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص بهدف الإخلال بالأمن وتقديم المساعدات الطبية لبعض الإرهابيين وإيواء عدد من المطلوبين أمنياً والتستر عليهم وعلى أعمالهم وتأييد الأعمال الإرهابية وتمجيد قادة تنظيم القاعدة وتجنيد بعض المغرر بهم للانضمام للتنظيم وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية بمبالغ مالية عن طريق التبرعات والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الصراعات للمشاركة في القتال الدائر فيها، والتدرب على الأسلحة والأساليب القتالية، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة».

وبالنسبة للتهم الموجهة للمتهم الأردني فقد تمثلت في «إدانة المدعى عليه الثالث عشر (أردني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة 16 عاماً اعتبارا من تاريخ إيقافه، وتغريمه مبلغ وقدره 50 ألف ريال استنادا إلى المادة 29 من نظام مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، وإبعاده عن البلاد اتقاء لشره بعد انتهاء مدة محكوميته بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القتل تعزيرا السعودية المحكمة الجزائية الرياض إرهاب تنظيم القاعدة

السعودية.. أحكام بالإعدام والسجن تصل إلى 30 عاما لمبايعة «القاعدة»

الإذاعة الألمانية تصف أحكام الإعدام في السعودية بأنها «رسالة ضد أي إرادة للتغيير»

السعودية تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر دول العالم تنفيذا لحكم الإعدام

الإيكونومست: الأسباب المحتملة لتصاعد غامض في الإعدامات بالسعودية

السعودية: براءة متهم وسجن 17 آخرين في قضية «خلية الـ86»

«الجزائية» تدين 92 متهما بـ«الإرهاب» بينهم مصري ويمني وصومالي وإحالة آخر إلى الصحة النفسية

السعودية: القبض على 37 متهما بالإرهاب بينهم أمريكي خلال أسبوع