مجلس الأمن يطالب بتكثيف العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق

السبت 18 أكتوبر 2014 07:10 ص

طالب مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، بتكثيف وتوسيع حملة قصف مواقع مسلحي الدولة الإسلامية والجماعات المتطرفة في العراق، في ظل استمرار قصف التحالف الدولي للتنظيم خاصة في مدينة عين العرب/كوباني.

حث مجلس الأمن، في بيان له، على زيادة الدعم للحكومة العراقية لمواجهة «الدولة الإسلامية» والجماعات المسلحة المرتبطة بها، وكذلك توسيع وتعزيز حملات القصف ضد التنظيم. بحسب البيان

وأضاف البيان الذي صدر بإجماع أعضائه الـ15 إنه يدين «الحلقة المفرغة من الهجمات الانتحارية والسيارات المفخخة وسائر الهجمات التي يشنها تنظيم الدولة في بغداد ومحيطها»، مشددا علي ضرورة دحر تنظيم الدولة وإنهاء ما وصفه بعدم التسامح والعنف والكراهية التي ينتهجها هذا التنظيم.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد قال إن عددا من الطيارين العراقيين بالجيش العراقي المنحل والذين انضموا لصفوف مسلحي تنظيم «الدولة الاسلامية»، يدربون حاليا بعض مسلحي التنظيم في سوريا على التحليق بالطائرات العسكرية.

وأضاف مدير المرصد، «رامي عبد الرحمن»، في حديثه أن مسلحي الدولة الاسلامية كانوا قد استولوا على ثلاث طائرات عسكرية من طراز ميغ عند سيطرتهم على عدد من المطارات العسكرية بمدينة حلب السورية.

وأوضح مدير المرصد أن عمليات التدريب تجري حاليا بمطار «الجراح» العسكري في حلب والخاضع لسيطرة تنظيم «الدولة الاسلامية». مضيفا أن شهود أكدوا له أنهم شاهدوا الطائرات المذكورة وهي تحلق في محيط مطار الجراح العسكري في حلبوقال شهود للمرصد إن الطائرات التي شاهدوها من طراز ميغ-21 وميغ-23،  لكن ناطقا باسم القيادة المركزية الأمريكية، الكولونيل «باتريك رايدر»، قال لوكالة رويترز إن وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون «لا تعلم إن كان تنظيم الدولة الإسلامية يدير رحلات في سوريا أم في أماكن أخرى».

وأكد البنتاغون أن طائرات التحالف شنت ست ضربات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من عين العرب، وأضاف البنتاغون أن التقارير الأولية تشير إلى أن هذه الضربات الجوية «أصابت ثلاثة مباني تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ودمرت موقعين للتنظيم الدولة ودمرت عربتين له»، كما استهدفت ضربة جوية منشأة نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة في بلدة الشدادي بين محافظة دير الزور والحسكة في الشمال الشرقي من سوريا.

في غضون ذلك، شنت القوات العراقية هجوما على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من مدينة تكريت التي كان التنظيم قد استولى عليها في وقت سابق، وقالت الحكومة العراقية إن قواتها حققت مكاسب شمالي وغربي تكريت وتمكنت من قطع طريق إمداد مهم كان يستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية للتزود بالإمدادات.

وبحسب مراسلون فإن محاولات الحكومة العراقية في الماضي لاستعادة بعض المناطق من تنظيم «الدولة الإسلامية» باءت بالفشل. ولا تزال القوات الكردية والضربات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة تقاتل مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»، ويقول المرصد إن طائرات التحالف التي تنسق مع المقاتلين الأكراد في كوباني ضربت الجمعة مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية داعش مجلس الأمن

«الدولة الإسلامية» تواصل تقدمها رغم زيادة الغارات الأمريكية علي «كوباني»

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

غارات أمريكية سعودية علي «عين العرب» .. و«الدولة الإسلامية» تواصل تقدمها

وزير الدفاع الأمريكي: «كوباني» تمثل مشكلة صعبة والمعركة ضد «داعش» طويلة الأمد

مجلس الأمن يدرس قرارا للتصدي لـ «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»

تقرير للأمم المتحدة: عقوبة الإعدام تذكي أعمال العنف في العراق