مجلس الأمن يدرس قرارا للتصدي لـ «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»

الأحد 10 أغسطس 2014 11:08 ص

وكالات // الخليج الجديد

كشف مجلس الأمن الدولي عن دراسته لمشروع قرار للتصدي لـتنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»، عبر إضعافهم ماليا ومنع تدفق المقاتلين الأجانب إليهم، إضافة إلى التهديد بفرض عقوبات على الذين يشاركون في تجنيد مقاتلين وتقديم المساعدة لهما.

ويدعو مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا، كل الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءاتها لمنع تدفق المقاتلين الأجانب إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة»، وكل الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات الأخرى المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، ويهدد بفرض عقوبات على كل من يتعامل تجاريا بشكل مباشر أو غير مباشر معها.

وناقش أعضاء المجلس النص الأولي لمشروع القرار الجمعة الماضية، وحددوا زعماء تنظيم الدولة ليكونوا هدفا للعقوبات وتجميد الأموال وحظر السفر، كما دعوا الدول إلى تقديم أسماء الأفراد والكيانات التي يُعتقد بأنها تدعم الجماعتين.

ونقلت وكالة «رويترز» عن سفير بريطانيا لدى منظمة الأمم المتحدة «مارك ليال غرانت» قوله إن التصويت على مشروع القرار قد يتم في وقت لاحق هذا الأسبوع، وسعت بريطانيا في بادئ الأمر لإصدار القرار بحلول نهاية الشهر، لكنها عجلت من خطتها بعد اندفاع مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» نحو مدينة «أربيل» عاصمة إقليم «كردستان العراق».

ويطالب القرار خبراء الأمم المتحدة، والمكلفين بدورهم بمراقبة انتهاكات العقوبات التي يفرضها المجلس على «القاعدة»، برفع تقرير خلال ثلاثة أشهر بشأن التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة ومصادر تسليحه وتمويله، وتقديم توصيات باتخاذ أي إجراء إضافي لمواجهة التهديد.

ويندرج مشروع القرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يعطي المجلس سلطة فرض القرارات بالعقوبات الاقتصادية أو القوة العسكرية، لكن مشروع القرار لا يفوض باستخدام القوة العسكرية، وهو يأتي في إطار المساعي الدولية لدعم الحكومة العراقية في مواجهة التهديد الذي يشكله تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال البلاد.

ويدرج تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي كان يعرف في السابق باسم الدولة الاسلامية في العراق والشام«داعش»، منذ وقت طويل على القائمة السوداء لمجلس الأمن الدولي، ويخضع لتجميد الأموال وحظر السلاح، في حين أضيفت «جبهة النصرة» إلى القائمة خلال العام الجاري.

 

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن يطالب بتكثيف العمليات ضد «الدولة الإسلامية» في العراق

العثور على أسترالي مفقود في فيدو لداعش .. و5 بريطانين ينضمون للتنظيم أسبوعيا!

السعودية تدعو إلى إدراج «حزب الله» والميليشيات الشيعية على قائمة العقوبات في مجلس الأمن