«الدولة الإسلامية» تسيطر علي «قضاء هيت» بالكامل غرب العراق

الاثنين 13 أكتوبر 2014 12:10 م

سيطر مسلحو تنظيم «الدولة الإسلامية» على «قضاء هيت» بمحافظة الأنبار اليوم، وذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي أكد فيها أن العراقيين هم من عليهم التصدي للدولة الإسلامية من أجل استعادة أراضيهم.

نفت الحكومة العراقية ظهر اليوم الإثنين، الأنباء التي أفادت بأن مسلحي «الدولة الإسلامية» تمكنوا من اختراق مدينة أبوغريب القريبة من بغداد، وذلك عبر محطة «العراقية» التابعة للحكومة، كما بثت المحطة صورا لسكان المدينة الذين قالوا «نحن نعيش في استقرار وأمن».

يأتي ذلك فيما كانت تقارير إخبارية متداولة قد قالت في وقت سابق أن مسلحي التنظيم استولوا على مدينة «أبوغريب»، التي تبعد 134 كيلومترا عن العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى، أفاد مصدر أمني في محافظة الأنبار، اليوم، بسيطرة مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» بالكامل على «معسكر هيت» الواقع غرب الأنبار بعد هروب جميع الضباط والجنود، وحرق جميع ما تركه الجنود، من قاعات وآليات.

وكان المسلحون التابعون لـ«الدولة الإسلامية» قد سيطروا على عدد من المناطق، ومنها البسطامية، والسهلية، والكسارة، وخزرج، والدوﻻب غرب قضاء هيت، ولم يتبق خارج سيطرتهم سوى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي وهي الأكبر والأهم في المحافظة.

وقالت مصادر من داخل مدينة «كوباني» السورية، بحسب شبكة «بي بي سي»، إن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي شن ٧ غارات على الأقل ليل الأحد-الاثنين استهدفت مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في شرق المدينة وجنوب غربها.

تأتي تلك التطورات في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الأميركي «جون كيري»، أمس  الأحد، أن العراقيين هم من عليهم التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يواصل تقدمه رغم الغارات الجوية التي يشنها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من أجل استعادة أراضيهم.

وصرح «كيري» أنه: «مع الوقت نعتقد أن الإستراتيجية ستتعزز وأن القدرات ستتوطد وستصبح داعش أكثر عزلة». وأضاف «لكن في نهاية الأمر، العراقيون هم من عليهم استعادة أراضي العراق. العراقيون في الأنبار هم من عليهم المحاربة لاستعادتها».

وقال «كيري» أمام صحفيين في القاهرة على هامش مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة: «لقد قلنا منذ البدء أن الأمر سيتطلب وقتا لحشد الائتلاف». مضيفا: «الأمر سيتطلب وقتا لإعادة بناء ثقة الجيش العراقي وقدرته» والتي تبددت بدورها أمام الهجوم الذي شنه التنظيم في حزيران/ يونيو وسيطر فيه على أراض شاسعة من العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية جون كيري الأنبار

هيئة علماء المسلمين بالعراق ترفض نشر قوات دولية في الأنبار

2300 جنديا أمريكيا في الكويت وقوات بريطانية وأمريكية تحارب مع الأكراد بالعراق

«الدولة الإسلامية» تسيطر على مدينة «هيت» العراقية

«العبادي» يعارض المشاركة "العربية" في الضربات الجوية ضد «داعش» ويرفض أي تدخل بري في العراق

«أوباما»: المخابرات الأمريكية استهانت بتنظيم «الدولة الإسلامية»

«أوباما» وقادة عسكريون من 20 دولة يبحثون خططهم لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

تقرير للأمم المتحدة: عقوبة الإعدام تذكي أعمال العنف في العراق

القوات العراقية تستعيد السيطرة على مناطق هامة قرب بغداد

«العبادي» يتوعد: سنرد بقوة علي جريمة «الدولة الإسلامية» بحق عشيرة «البونمر»

هل تمهد قمة «عبد الله» و«معصوم» لتوحيد سنة وشيعة العراق ضد «الدولة الإسلامية»؟

رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يصل إلى العراق

العراق.. «حلف الفضول» العشائري يستقطب مزيدًا من المتطوعين لمواجهة «الدولة الإسلامية»

الرمادي تحت حصار مقاتلي «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يعتقل 11 شخصا من أقارب وزير الدفاع العراقي بالموصل

العراق.. اتهامات لـ«الحشد الشعبي» الشيعي بهدم مساجد سنية