قرقاش: سلامنا مع إسرائيل يزيل أي عقبة لشراء إف-35

الجمعة 21 أغسطس 2020 03:00 ص

دعت الإمارات، إلى إزالة أي عقبة أمام الولايات المتحدة، لبيع مقاتلات "إف-35" الشبح، لأبوظبي، بعد اتفاق الإمارات على تطبيع العلاقات مع (إسرائيل).

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، الخميس، في مقابلة عبر الإنترنت مع مؤسسة "المجلس الأطلسي" البحثية، إن طلبات الإمارات مشروعة، ويجب أن تحصل على المقاتلات.

وأضاف أن فكرة حالة الحرب، أو الحرب مع (إسرائيل) لم تعد قائمة، لكنه أوضح أن الإمارات لم تتقدم بأي طلبات جديدة للأمريكيين منذ الاتفاق مع (تل أبيب).

وتابع "قرقاش" أن الإمارات تتوقع قبول طلباتها، وأنها تشعر أن أي عقبة تجاه شراء الطائرة ينبغي أن تزول بتوقيع الاتفاق مع (إسرائيل) في الأسابيع أو الشهور المقبلة.

وباعت الولايات المتحدة الطائرة الشبح، لحلفاء منهم تركيا وكوريا الجنوبية واليابان و(إسرائيل)، لكن بيعها لبلد عربي، يستلزم مراجعة أعمق نظرا للسياسة الأمريكية التي تقوم على احتفاظ (تل أبيب) بتفوق عسكري في الشرق الأوسط.

وعبر البلد الخليجي، وهو أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، منذ فترة عن اهتمامه بشراء الطائرة المقاتلة التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، واستخدمتها (إسرائيل) في القتال.

ورغم اعتراض (إسرائيل) المعلن على الخطوة، أفاد موقع "سي إن إن" الأمريكي أن "جاريد كوشنر" مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، هو من يقف وراء الدفع لتنفيذ صفقة بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات.

والأربعاء، قال "ترامب"، إن الولايات المتحدة تدرس الطلب الإماراتي.

لكن أي اتفاق لبيع "إف-35"، قد يستغرق سنوات من المفاوضات والتسليم.

وتضمن واشنطن حصول (إسرائيل) على أسلحة أمريكية أكثر تقدما من الدول العربية، لتمنحها ما تصفه بـ"التفوق العسكري النوعي"، على جيرانها.

وكانت التقارير الإعلامية، تتحدث في الفترة الأخيرة عن صفقة محتملة بين الولايات المتحدة والإمارات، مشيرة إلى أنها تأتي بمثابة أحد الشروط للتطبيع بين الإمارات و(إسرائيل).

من جهتها، نفت (إسرائيل) صحة تلك التقارير، ووصفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ"الكاذبة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقاتلات إف 35 صفقة إف-35 للإمارات العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

ترامب: ندرس طلب الإمارات شراء طائرات إف-35

بدأت التواصل مع الشركات المصنعة.. الإمارات تنوي شراء منظومة إسرائيلية لاعتراض الطائرات المسيرة

نعارض تفوق أي دولة بالمنطقة.. إسرائيل ترفض بيع إف-35 للإمارات

كوشنر: الإمارات ستصبح مركز البيزنس الإسرائيلي في العالم العربي

قرقاش يكشف دور بابا الفاتيكان في اتفاق التطبيع