رئيس وزراء اليونان يوجه رسالة لتركيا حول شرق المتوسط

الجمعة 21 أغسطس 2020 03:55 م

وجه رئيس الوزراء اليوناني، "كرياكوس ميتسوتاكيس"، رسالة إلى تركيا، ملقيا الضوء على ما وصفه بـ"الاستفزازات" الأخيرة التي تقوم بها في شرق المتوسط.

وقال "ميتسوتاكيس" في مقابلة أجراها مع فضائية "CNN" الأمريكية "هناك اختلاف مع تركيا حول مناطق نفوذنا المائية، وقلنا لها يجب علينا الجلوس والنقاش كجيران متحضرين، وإذا لم نتمكن من التوصل لحل بيننا نحن الاثنين، فيمكنا أخذ المسألة دوما إلى المحكمة الدولية، ولكن ما لا يمكننا التساهل به هو النشاطات الأحادية من قبل تركيا والحصول على ما نعتبره مناطق اقتصادية حصرية لليونان".

وتابع: "أن تقوم تركيا بتحدي ذلك عبر إرسال ليس فقط سفينة استكشاف بل أيضا عددا من القطع البحرية العسكرية إلى المنطقة، وهذا يهدد بتصاعد سريع للتوتر، وكان هناك حادث الأسبوع الماضي حيث تصادمت سفينتان وهذا بالضبط ما لا نريد رؤيته في المنطقة، وبالطبع سندافع دوما عن حقوقنا السيادية".

وأضاف: "رسالتي لتركيا بسيطة للغاية: أوقفوا الاستفزازات ولنبدأ بالحوار كجيران متحضرين، أنهينا مؤخرا اتفاقا مهما للغاية مع مصر بموجبه حددنا مناطق النفوذ المائية وهذه اتفاقية يمكن استخدامها كأساس لاتفاقات أخرى في المنطقة".

وأضاف: "لكن بالطبع هذا لا يمكن أن يحدث إذا كنا سنواجه بين الحين والآخر نصف الأسطول التركي يبحر في بحر ايجة أو شرق المتوسط، هذه ليست الطريقة للقيام بالسياسات الخارجية".

وتأتي التصريحات وسط توترات عسكرية متزايدة بشأن تنقيب تركيا عن الغاز في المياه التي تقول اليونان وقبرص، العضوان في الاتحاد الأوروبي، إنهما يتمتعان بحقوق اقتصادية حصرية فيها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز شرق المتوسط شرق المتوسط العلاقات التركية اليونانية العلاقات اليونانية التركية

ميركل: الوضع حرج في شرق المتوسط وندعو للاستقرار

أردوغان: حرمان تركيا من ثروات شرق المتوسط مستحيل

جاويش أوغلو وبومبيو ناقشا أزمة التنقيب عن الغاز شرق المتوسط

تقرير إسرائيلي يطالب تل أبيب بعدم السماح بمواجهة تركية يونانية مصرية بالمتوسط

تركيا تهدد اليونان حال اتخذت خطوات خاطئة في المتوسط