لتشجيعها على التطبيع.. ‏كوشنر يترأس وفدا لزيارة دول خليجية في سبتمبر

السبت 22 أغسطس 2020 09:42 م

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن "جاريد كوشنر" كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ومبعوث البيت الأبيض "آفي بيركوفيتش" سيتوجهان إلى الشرق الأوسط لزيارة (إسرائيل) وعدد من دول الخليج خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول لتشجيع هذه الدول على التطبيع مع (إسرائيل) على خطى الإمارات.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وعرب أنه من المتوقع أن يهنئ "كوشنر" والوفد المرافق له القيادة في (إسرائيل) والإمارات على اتفاق التطبيع والوقوف على التقدم المحرز في المحادثات بين الدول فيما يتعلق بالاتفاقيات المحتملة التي قد يرغبون في توقيعها.

كما سيشجع "كوشنر" خلال محادثاته مع القادة في المنطقة المزيد من الدول العربية على السير على خطى الإمارات والمضي قدمًا في التطبيع الكامل للعلاقات مع (إسرائيل)، وفقا لمسؤولين مطلعين على الزيارة المزمعة.

ومن المتوقع أيضًا أن ينضم مستشار الأمن القومي "روبرت أوبراين" والمبعوث الخاص لوزارة الخارجية إلى إيران "براين هوك" إلى "كوشنر" في الجولة.

وبخلاف زيارة القدس، سيزور "كوشنر" و"بركوفيتش" الإمارات. ومن المرجح أن يزور الوفد الأمريكي السعودية والبحرين وسلطنة عمان أيضًا.

وقبل أيام، قال "ترامب" إنه يأمل أن تتحرك السعودية أيضًا نحو التطبيع مع (إسرائيل)، بينما يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه قد يكون من الممكن للبحرين وسلطنة عمان اتخاذ مثل هذه الخطوات في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق.

وأفاد الموقع بأن "ترامب" يريد إقامة حفل توقيع في حديقة الورود في سبتمبر/أيلول للاتفاق الإسرائيلي الإماراتي مع قادة كلا البلدين.

وحتى إذا لم تعلن دول الخليج الأخرى التطبيع مع (إسرائيل) في ذلك الحين، فقد يدعو البيت الأبيض ممثلين من دول عربية أخرى لحضور الحفل وإظهار دعمهم للاتفاق.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن صياغة الاتفاقيات في مختلف المجالات بين (إسرائيل) والإمارات ستستغرق المزيد من الوقت.

قام كلا البلدين بتكوين فرق مشتركة بين الوكالات لبدء العمل الداخلي لإعداد مجموعة من الاتفاقيات. ويعتقد مسؤولون إسرائيليون أن لقاء الفريقين لن يعقد قبل الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول المقبل.

ومنتصف أغسطس/آب الجاري، أعلنت الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق يعد الأول بين دولة خليجية والاحتلال الإسرائيلي.

وبهذا الاتفاق، تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة، التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوشنر سياسات تطبيعية ضد التطبيع

بعد التطبيع مع إسرائيل.. هل تحصل الإمارات على أسلحة أمريكية متطورة؟

بومبيو يزور أبوظبي وتل أبيب لتنسيق لقاء بين بن زايد ونتنياهو

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.. إذا لم تستطع إقناعهم فأربكهم

بعد التطبيع.. مواجهة منتظرة بين مستثمري إيران وإسرائيل في الإمارات

واشنطن: بومبيو يزور 4 دول بالشرق الأوسط لتعميق العلاقة مع إسرائيل

كوشنر: التطبيع بين إسرائيل والسعودية ودول الخليج حتمي

إسرائيل تطلب السماح لأولى رحلاتها المتجهة لأبوظبي عبور أجواء السعودية