بومبيو يزور أبوظبي وتل أبيب لتنسيق لقاء بين بن زايد ونتنياهو

الأحد 23 أغسطس 2020 08:56 ص

يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، للقاء ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، قبل توقيع اتفاق للتطبيع بين البلدين، حيث يزور وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" البلدين لترتيب اللقاء.

ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم"، الموالية لـ"نتنياهو"، فإن اتصالات تجرى لترتيب لقاء بين الأخير و"بن زايد"، وذلك قبل توقيع الجانبين على اتفاق تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات.

وأشارت الصحيفة، إلى أن طاقما أمريكيا بقيادة "بومبيو" يعمل على ترتيب اللقاء.

يأتي هذا بينما نقلت "رويترز" عن مصدرين، أن "بومبيو" سيزور (إسرائيل) الإثنين، ثم يتوجه إلى الإمارات الثلاثاء، وأن جدول أعماله يتضمن أيضا بحث التحديات الأمنية التي تمثلها إيران والصين في المنطقة.

وأوضح موقع "أكسيوس" الأمريكي، أنه "من المتوقع أن يلتقي بومبيو في (إسرائيل)، نتنياهو، ووزير الدفاع بيني جانتس، ووزير الخارجية جابي أشكنازي".

وفي الإمارات، سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، ووزير الخارجية "عبد الله بن زايد"، حسب المصدر نفسه.

وفي هذا الاتجاه، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، تعتزم إيفاد "بومبيو"، و"جاريد كوشنر" مستشار الرئيس إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، لحث بلدان عربية على تطبيع علاقاتها مع (إسرائيل)، على غرار الإمارات.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن 3 دبلوماسيين، أن جولة "بومبيو" من المتوقع أن تشمل الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والسودان و(إسرائيل).

وتوقع المصدر ذاته ألا تُحقق أي من الجولتين نتائج فورية، غير أنه أشار إلى أن "بومبيو" و"كوشنر"، يهدفان إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تطبيع واحد على الأقل.

وفي 13 أغسطس/آب، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين (تل أبيب) وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون، والتنسيق، والتواصل، وتبادل الزيارات بين البلدين.

والاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، هو الأول بين عاصمة خليجية و(إسرائيل).

وبذلك تصبح الإمارات ثالث دولة عربية ترتبط مع (إسرائيل) بمعاهدة سلام، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

وقوبل التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي برفض شعبي عربي واسع عكسته منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

بعد التطبيع مع إسرائيل.. هل تحصل الإمارات على أسلحة أمريكية متطورة؟

في مستهل جولته.. بومبيو يصل إسرائيل تزامنا مع قصف غزة

نتنياهو متأثر بأطفال الإمارات.. وناشطون: وأطفال فلسطين الذين قتلتهم؟