ستيتكرافت: تطبيع الإمارات تحصيل حاصل.. ومحمد بن زايد يخدع الفلسطينيين

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 02:50 م

أثارت اتفاقية التطبيع بين الإمارات و(إسرائيل) موجة من التغطية الإعلامية التي تتراوح بين المديح الجامح إلى الإدانة الغاضبة، وتضمن جزء كبير من المنشورات عبارات مثل "تاريخي" و"انتصار".

يتوقع المؤيدون أنه بسبب ما يسمى بـ"اتفاق إبراهام"، ستدخل المنطقة عصرًا جديدًا، والحقيقة هي أن الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية ليست صفقة القرن وليست خيانة هائلة بل في مكان بينهما.

لنكن واضحين، العلاقات السلمية بين (إسرائيل) والدول العربية مرحب بها وجيدة ولكن لا يمكن أن تدوم بدون إشراك أبناء إبراهيم الآخرين، الفلسطينيين.

بالرغم من الضعف والحرمان، من الواضح أن الفلسطينيين هم طرف مركزي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ومن المعروف أن اتفاقيات السلام غير المتكافئة أو السلام المفروض، كما كان الحال مع جمهورية فايمار بعد الحرب العالمية الأولى، تؤدي دائمًا إلى عدم الاستقرار والحرب.

لا تتعلق صفقة التطبيع بالفلسطينيين ولن تؤثر عليهم من الناحية العملية، وسحب الضم عن الطاولة مجرد ادعاء من ولي عهد الإمارات والحاكم الفعلي "محمد بن زايد"،  حيث وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مستوطنينه اليمينيين بأن الاتفاق لا علاقة له بالفلسطينيين.

يمتد مشروع الضم الإسرائيلي الزاحف من خلال توسيع المستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية بلا هوادة.

إذا أراد زعيم الإمارات التركيز حقًا على محنة الفلسطينيين، كان عليه أن يحث "نتنياهو" على تجميد المستوطنات، وليس التلاعب بالكلمات مع مصطلح الضم المشكوك فيه قانونيًا، وقد استُخدمت مسألة "الضم" كورقة تين للطرفين، لكنها كانت عرضية في الاتفاقية.

يوجد حاليًا ما يقرب من 300 مستوطنة يهودية مرخصة وغير مصرح بها في الضفة الغربية مع أكثر من 600 ألف مستوطن، بما أن هؤلاء المستوطنين يحكمهم القانون الإسرائيلي وليس القانون الفلسطيني، فلا يهم حقًا ما إذا كان الضم مطروحًا أو غير مطروح على الطاولة.

تغطي السيادة الإسرائيلية بالفعل مساحات شاسعة من أراضي الضفة الغربية.

يمتلك المستوطنون شبكات الكهرباء والمياه الخاصة بهم، وشبكات الري، وشبكة الطرق السريعة التي تتقاطع مع الضفة الغربية بأكملها، والتي يُحظر على الفلسطينيين استخدامها.

وتتمتع المستوطنات الإسرائيلية بملاعب كرة قدم مغطاة بالعشب، على سبيل المثال، بينما يلعب الأطفال الفلسطينيون في الحقول الترابية.

لذلك، من المخادع أن يقوم "نتنياهو" و"محمد بن زايد" وصهر "ترامب" "جاريد كوشنر" بربط الضم باتفاقية التطبيع الإماراتية الإسرائيلية، والتي امتنع "نتنياهو" بالفعل عن القيام بها بسبب المعارضة المحلية والدولية.

كما أن ادعاء "نتنياهو" أن هذه الاتفاقية ألغت وإلى الأبد صيغة "الأرض مقابل السلام" التي تعود إلى عقود من الزمان هو ادعاء خاطئ بنفس القدر، خاصة أن الاتفاقية تجاهلت الفلسطينيين تمامًا.

سبق للقادة الإماراتيين والإسرائيليين أن صرحوا بأن الصفقة تهدف إلى تطبيع العلاقات وصياغة خارطة طريق للعلاقات الثنائية الاقتصادية والعسكرية والسياسية والتكنولوجية، والتي كانوا يجرونها خلسة لسنوات.

يريدون الآن متابعة هذه العلاقات علانية من خلال تبادل الدبلوماسيين والسفارات، من المفترض أن تكون السفارة الإسرائيلية في أبوظبي، وستكون سفارة الإمارات في تل أبيب، وليست في القدس.

وقد تعرض الإعلان لانتقادات واسعة النطاق من القادة الفلسطينيين الذين وصفوه بأنه "خيانة"، لكن هؤلاء القادة أنفسهم، مثل العديد من نظرائهم العرب في المنطقة، كانوا على دراية بالعلاقات المتنامية بين (إسرائيل) وبعض دول الخليج، بما في ذلك الإمارات والبحرين وعمان، ومع ذلك ظلوا صامتين.

كانوا على دراية بالعلاقات الوثيقة بين "محمد بن زايد" و"ترامب" و"كوشنر"، لم يكن نقل العلاقات الفرعية بين القدس وأبوظبي إلى المستوى التالي مفاجأة للرئيس "محمود عباس"، وأعضاء آخرين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

إن الفائزين الثلاثة الظاهرين بصفقة التطبيع هم "محمد بن زايد" و"نتنياهو" و"جاريد كوشنر". من خلال إعادة تأكيد صداقته مع "ترامب" و"كوشنر" من خلال هذه الصفقة، يتوقع "محمد بن زايد" الحصول على موافقة "ترامب" لبيع طائرات عسكرية أمريكية متطورة للإمارات.

ربما كان "محمد بن زايد" يأمل أيضًا في أن تؤدي التغطية الإعلامية الواسعة للاتفاقية إلى تحويل انتباه العالم عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها قواته في اليمن وليبيا.

ربما توقع "نتنياهو" أن التطبيع مع الإمارات سيعطي أرقام استطلاعاته المتدنية دفعة وأن يصرف انتباه الإسرائيليين عن محاكمته المرتقبة بشأن الفساد وتعامله السيئ الملحوظ مع جائحة "كورونا".

بالنسبة لـ"جاريد كوشنر" مثلت الصفقة إنجازًا كبيرًا في السياسة الخارجية لوالد زوجته قبل شهرين ونصف من الانتخابات الرئاسية.

ومع ذلك، لا توجد مؤشرات على أن الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية قد حققت أيًا من الفوائد الملموسة الواضحة للفائزين.

لقد تجاوزت التطورات السياسية المحلية في الولايات المتحدة و(إسرائيل) الاتفاقية، لقد تم تشويه سمعة "محمد بن زايد" في بعض وسائل الإعلام العربية لأنه باع الفلسطينيين، حتى الآن، لم تحصل القصة على جاذبية إعلامية على مستوى العالم.

يبدو أن الفلسطينيين هم الخاسرون الأكبر، ما أثار غضب العديد من الفلسطينيين هو أن الإمارات، العضو في جامعة الدول العربية والتي كانت تقليديًا مؤيدًا قويًا لمبادرة السلام العربية التي تقودها السعودية عام 2002، استخدمت كلمة "تطبيع" باللغة العربية لوصف العلاقة الجديدة مع (اسرائيل).

تعرض العرب الذين دافعوا عن التطبيع مع (اسرائيل) دون إنهاء الاحتلال للنبذ والتشهير في وسائل الإعلام العربية في السنوات الأخيرة.

بعد أن استخدمت الإمارات بطاقة "الضم" لتبرير تطبيعها مع (اسرائيل)، قد تجد دولا أخرى - على سبيل المثال، البحرين وسلطنة عمان - صعوبة في اتباع نموذج "محمد بن زايد" دون ورقة تين أخرى ملموسة.

ومع ذلك، لا يُتوقع أن تصعد الكويت وقطر إلى عربة التطبيع بهذه الصراحة، كما أن "محمد بن سلمان"، الحاكم الفعلي للسعودية، في موقف صعب، خاصة أن والده الملك "سلمان بن عبدالعزيز" كان داعماً رئيسياً لمبادرة السلام العربية التي تدعو إلى السلام مع (اسرائيل) بعد أن تنهي احتلالها للضفة الغربية.

من المرجح أن تتوقف الدول العربية عن تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) لمدة 10 أسابيع على الأقل وتنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ونتائج محاكمة "نتنياهو" بشأن الفساد.

ومع ذلك، قد نشهد اندلاع أعمال عنف في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة للإرهاب عبر المنطقة من قبل تنظيم الدولة والقاعدة والجماعات الإقليمية التابعة لهما.

قبل عدة سنوات، أخبرني مسؤول رفيع في الأمن القومي الإسرائيلي أن السلام بين (اسرائيل) والدول العربية الفردية، على سبيل المثال مصر والأردن، موضع ترحيب وجيد، لكنه لم يكن الصفقة الحقيقية.

وقال إنه أطلع القادة السياسيين الإسرائيليين مرارا على أن السلام الدائم بين (إسرائيل) والعرب يجب أن يبدأ بحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإيجاد سبل لإنهاء احتلال الضفة الغربية.

واعتبر معاهدات السلام الإسرائيلية مع مصر والأردن علامات مهمة على طريق السلام الإقليمي، لكنها لن تؤتي ثمارها إلا بعد تسوية الصراع بين (اسرائيل) والفلسطينيين، وصفقة التطبيع الإماراتية لا تختلف عن السلام مع بقية الدول.

المصدر | اميل نخلة | ستيتكرافت – ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبادرات التطبيع التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

وزير إسرائيلي سابق: اتفاق التطبيع الإماراتي جاهز منذ عام وليس تعويضا عن الضم

وصفوا التطبيع بالخيانة.. تونسيون يحتجون أمام سفارة الإمارات

وفد إسرائيلي يزور الإمارات خلال أيام لبحث خطوات التطبيع

و.س.جورنال: التطبيع الإماراتي يدفع السعودية لذات الاتجاه

وزير خارجية إسرائيل: زرت الإمارات سعيا لتطبيع علني

إنسايد أرابيا: الإمارات تضحي بالفلسطينيين مقابل الأسلحة الأمريكية والإسرائيلية

التعاون الإسلامي ترفض التطبيع قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

الإثنين.. وفد إسرائيلي يزور الإمارات برفقة كوشنر وكبار مساعدي ترامب