وصفوا التطبيع بالخيانة.. تونسيون يحتجون أمام سفارة الإمارات

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 04:23 م

نفذ عشرات التونسيين، الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الإماراتية في العاصمة؛ تنديدا باتفاق أبوظبي على التطبيع مع تل أبيب.

ورفع المتظاهرون، خلال الوقفة، الأعلام الفلسطينية ولافتات عليها شعارات رافضة للتطبيع مع (إسرائيل) من قبيل "فلسطين عربية ولا بديل عن البندقية"، و"كلاهما إلى زوال التّطبيع والاحتلال" و"نصرةً لغزة".

ووصف المحتجون تطبيع الإمارات مع (إسرائيل) بـ"الخيانة والعار"، كما ظهر في هتافاتهم.

وجاءت الوقفة بدعوة من "الشّبكة التّونسية للتصّدي لمنظومة التّطبيع" (غير حكومية)، بمشاركة ناشطين في المجتمع المدني وحقوقيين وسياسيين وممثلين للنقابة التّونسية للصحفيين، ومواطنين، تنديدًا بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

كما أحرق عدد من المشاركين في الوقفة صورًا لرئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، فضلا عن حرق العلم الإسرائيلي.

وقال "صلاح الدّاودي" عضو "الشّبكة التّونسية للتصدي لمنظومة التّطبيع" إن "العملية التّي حصلت (تطبيع الإمارات مع إسرائيل) تضربٌ للقضية الفلسطينية والشّعب الفلسطيني وخيانة للموقف العربي الثّابت تجاه هذه القضية".

وأكدّ "الداودي" أن "المنظمة ستراسل كل الجهات الرسمية بالدولة التونسية والضغط عليها لتحذير الإمارات من مغبة تدهور العلاقات بينها وبين تونس، واتخاذ تدابير استباقية تحدد علاقة البلدين بعد هذه الصفقة التي وصفها بالخيانة والمشؤومة والساعية لتركيع التونسيين وغيرهم لتطبيق خطط وصفها بالصّهيونية".

من جانبه، شجَبَ رئيس "النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين" نجيب البغوري، التّطبيع الإماراتي الإسرائيلي، مؤكدا أنّ "موقف النقابة ثابت بمساندة الشّعب الفلسطيني ورافضة لأي عملية انتهاك لحقوق الإنسان بفلسطين".

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، وصفه بـ"التاريخي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

ورغم تأكيد بيان ثلاثي مشترك للولايات المتحدة والإمارات و(إسرائيل) بأن الأخيرة ستوقف خطة ضم أراضي فلسطينية بالضفة الغربية، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على أن حكومته متمسكة بمخطط الضم.

وجاء إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مطالبات بإقالة وزير السياحة التونسي واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل

سعيد عن التطبيع: الحق الفلسطيني لن يضيع مادام هنالك أحرار

ديفيد هيرست: اتفاق التطبيع الإماراتي سيفشل.. وثورة جديدة تلوح في الأفق

النهضة تشيد بالمواقف التونسية الرسمية والشعبية الرافضة للتطبيع مع إسرائيل

إعلامي تونسي يمزق صور بن زايد ونتنياهو على الهواء

ستيتكرافت: تطبيع الإمارات تحصيل حاصل.. ومحمد بن زايد يخدع الفلسطينيين

فاكهة السلام المحرمة.. كيف خان بن زايد الفلسطينيين بالتطبيع مع (إسرائيل)؟