سعيد عن التطبيع: الحق الفلسطيني لن يضيع مادام هنالك أحرار

الأربعاء 19 أغسطس 2020 08:29 م

عبر الرئيس التونسي "قيس سعيد"، الأربعاء، عن دعمه الكامل والمطلق للحق الفلسطيني بإقامة دولته وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين حسب قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مشيرا إلى أن الحق الفلسطيني لن يضيع مادام هنالك أحرار.

وأكد "سعيد"، لدى لقائه سفير دولة فلسطين بتونس "هائل الفاهوم"، وقوف تونس الدائم إلى جانب الحق الفلسطيني ومشاركتها بكل الإمكانيات المتوفرة لديها إلى أن يستعيد الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المسلوبة، وفق إعلام محلي.

وأوضح: "إننا لا نتدخل في اختيارات بعض الدول ولا نتعرض لها، ونحن نحترم إرادة الدول، فهي حرة في اختياراتها وأمام شعوبها، ولكن لنا أيضا مواقفنا التي نعبر عنها بكل حرية، بعيدا عن إصدار بيانات للتنديد بهذا الموقف أو ذاك".

وأشار إلى أنه من المفارقات اليوم أن يندد البعض بالشيء ونقيضه.

وجدد رئيس تونس دعم بلاده المتواصل للفلسطينيين من أجل رفع المظلمة واسترجاع حقهم المسلوب، منبها إلى أن استبطان ثقافة الهزيمة أشد خطرا من الهزيمة ذاتها.

وأكد أن فلسطين رسالة سلام في العالم حين تسترجع حقها وتقيم دولتها وفق المرجعيات الدولية.

وعبر عن ارتياحه لتوحيد المواقف بين القيادة الفلسطينية وبقية القيادات، معربا عن أمله في أن يتجاوز كل الفلسطينيين خلافاتهم وانقساماتهم من أجل تعزيز تمساكهم بما يخدم القضية الأم التي ستبقى القضية المركزية لكل الأحرار في العالم.

وأضاف أن تونس أثبتت موقفها الثابت تجاه الحق الفلسطيني بالفعل وليس بالكلام وأنها ليست داعمة فقط بل هي مشاركة للشعب الفلسطيني في نضاله من أجل استرجاع حقه.

والإثنين، نددت رئاسة البرلمان التونسي باتفاق التطبيع الإماراتي - الإسرائيلي، الذي أعلن عنه، الخميس 13 أغسطس/آب الجاري.

واعتبرت رئاسة البرلمان، في بيان، أن الاتفاق يعتبر "تعديا على حقوق الشعب الفلسطيني وتهديدا صارخا للإجماع العربي والإسلامي على المستوى الشعبي الرافض للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي".

والخميس الماضي، أعلنت كل من الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، في اتفاق هو الأول بين عاصمة خليجية و(إسرائيل).

وبذلك تصبح الإمارات ثالث دولة عربية ترتبط مع (إسرائيل) بعلاقات كاملة، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

وصفوا التطبيع بالخيانة.. تونسيون يحتجون أمام سفارة الإمارات

البرلمان التونسي يندد باتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

التطبيع خيانة.. سياسيون تونسيون يطالبون بإغلاق سفارة الإمارات

وزير إسرائيلي سابق: اتفاق التطبيع الإماراتي جاهز منذ عام وليس تعويضا عن الضم

شائعات لا أساس لها.. الرئاسة التونسية تنفي مخطط تسميم سعيد

رفض خجول.. مجلة فرنسية ترصد تحول موقف قيس سعيد من التطبيع