وزير إسرائيلي سابق: اتفاق التطبيع الإماراتي جاهز منذ عام وليس تعويضا عن الضم

الخميس 20 أغسطس 2020 09:15 ص

قال وزير إسرائيلي سابق، إن اتفاق تطبيع العلاقات الكامل المعلن بين أبوظبي وتل أبيب ليس له علاقة بخطة ضم أراضي بالضفة لسيادة دولة الاحتلال الصهيوني، والتي قال رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" أنها ستنفذ في أول يوليو/تموز الماضي، لكنه تراجع بعد ضغوط دولية.

وأوضح وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق، "أيوب قرا"، إن اتفاق التطبيع مع الإمارات كان جاهزا قبل عام، لكن إعلانه تأجل بسبب الوضع السياسي الداخلي في (إسرائيل)، في إشارة إلى أزمة الحكم التي أدت إلى إعادة الانتخابات 3 مرات متتالية.

وأضاف "قرا" في تغريدة على "تويتر"، أن الاتفاق ليس تعويضا عن خطة الضم، لأن خطة الرئيس "ترامب" تحدثت مسبقا عن سلام ودفاع إقليمي بين (إسرائيل) والتحالف السعودي الإماراتي، بما في ذلك خطة الضم في الضفة الغربية.

وقال إن هذه الخطة تبلورت مع تولي "ترامب" سدة الحكم، وجرى الحديث بشأنها أيضا في حقبة الرئيس السابق "باراك أوباما" الذي لم يحبها، على حد تعبير "قرا".

وتابع "قرا" أن الأوروبيين لم يتعجلوا في تبني التعاون المحتمل بين (إسرائيل) ودول الخليج، مضيفا أنه ليس لديه شك أن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" سوف يهتم بتنفيذ خطة الضم قبل الانتخابات المقبلة، وأن الأيام سوف تثبت ذلك.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، قد أعلن في أكثر من تصريح، أن حكومته تعتزم الشروع بتنفيذ "الضم" في أول يوليو/تموز الماضي، وأنه يريد "ضم" نصف المنطقة "ج".

وتشكل المنطقة "ج" 61% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، وتخضع حاليا لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، وفق اتفاقية أوسلو الثانية عام 1995. ويُجمع الفلسطينيون على رفض مخطط "الضم" الإسرائيلي.

وأعلنت الإمارات و(إسرائيل)، الخميس الماضي، عن تطبيع رسمي للعلاقات بينهما، وعزمهما توقيع اتفاقيات تعاون في مجالات عدة.

وبحسب بيان مشترك، اتفق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان" في اتصال هاتفي على التطبيع الكامل للعلاقات بين (إسرائيل) والإمارات.

ولم يكن إعلان الإمارات و(إسرائيل) عن تطبيع العلاقات بينهما سوى تتويج لمقدمات علنية وسرية متتالية في السنوات الماضية للتعاون والتنسيق بين أبوظبي وتل أبيب في المجالين السياسي والعسكري، فضلا عن مختلف أشكال التطبيع الرياضي والثقافي وغيرهما.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق أيوب قرا اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي خطة الضم الإسرائيلية لأراضي الضفة

مهاتير محمد مهاجما تطبيع الإمارات: يقسم العالم الإسلامي لفصائل متناحرة

شاهد.. أول فيديو لاتصال بين إماراتي وإسرائيلية بعد التطبيع

لهذا السبب يسعى بن زايد لجذب دول عربية أخرى للتطبيع

ديفيد هيرست: اتفاق التطبيع الإماراتي سيفشل.. وثورة جديدة تلوح في الأفق

غرينبلات: تطبيع الإمارات لم يلغ مخطط الضم وتم تعليقه فقط

ماذا بعد التطبيع الإماراتي الإسرائيلي؟

ستيتكرافت: تطبيع الإمارات تحصيل حاصل.. ومحمد بن زايد يخدع الفلسطينيين

السلام مجرد أمنيات.. زواج خطير بين الإمارات وإسرائيل

مقامرة أبوظبي.. لماذا سيفشل التطبيع الإماراتي في إعادة الحياة للمفاوضات الفلسطينية؟

فاكهة السلام المحرمة.. كيف خان بن زايد الفلسطينيين بالتطبيع مع (إسرائيل)؟

بيع الحقوق الفلسطينية.. أداة تاريخية لخدمة أنظمة عربية