شبكات تهريب ورشاوى وتزوير.. قضايا فساد كبرى تضرب مصر للطيران

الأربعاء 26 أغسطس 2020 08:41 ص

كشفت وثائق قضائية، عن تفاصيل وقائع تهريب وفساد مالي، تورط فيها مسؤولون بشركة "مصر للطيران" ومطار القاهرة الدولي، بملايين الجنيهات.

وأفادت الوثائق التي كشفها رئيس النيابة بنيابة الأموال العامة العليا المصرية، المستشار "حاتم محمد"، بتورط مسؤولين كبار في تكوين شبكة لتهريب العقاقير الممنوعة والمحظور تداولها داخل البلاد.

ويحصل المتورطون على رشاوى مالية مقابل تسهيل جلب الأدوية المهربة من الخارج والمقدر قيمتها بمئات الملايين من الجنيهات، بحسب ما نشره موقع "عربي 21".

وضمت القضية المقيدة برقم 199 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، 6 متهمين (قيد التحقيق)، وهم: "محمد حسن الشباسي، رمضان محمد بركات، سهام سعد الدين، عادل سعد الدين عبدالعظيم، أحمد محمد مسعود، أيمن عطا الله متولي، وسمير محمود الأدهم".

ووجهت النيابة إلى المتهمين الأول والثاني، تهمة طلب رشوة من المتهمين من الثالثة حتى الخامس، بواسطة المتهم السادس، بقيمة 150 ألف جنيه، مقابل تمكين المتهمة الثالثة من عبور الدائرة الجمركية محل عملهما دون تفتيش حقائب سفرها المحتوية على عقاقير طبية محظور تداولها داخل مصر.

كما وجهت إلى بقية المتهمين تهم تهريب والاشتراك في رشوة موظفين عموميين والتوسط في تقديمها، وتكوينهم جميعا شبكة لتهريب العقاقير الممنوعة والمحظورة من الخارج إلى داخل مصر.

وكشفت التحقيقات، أن المتهمين اعتادوا ممارسة نشاطهم الإجرامي على مدار شهور عديدة مستغلين وظائفهم سواء في شركة "مصر للطيران" أو في مطار القاهرة الدولي، وهربوا بضائع ممنوعة، وفقا لاعترافاتهم، تُقدر بمئات الملايين من الجنيهات.

وتضمنت وقائع الفساد تلاعبا وتزويرا بأوراق ومستندات الصرف، للاستيلاء على نحو مليوني جنيه من أموال شركة "جسبار للسياحة".

وبينت التحقيقات، أنه عقب انتهاء خدمة "سونيا محمد رفعت" (63 سنة)، المدير التنفيذي لشركة "جسبار للسياحة"، أجرى المحاسب القانوني للشركة فحصا لتلك الفترة، أسفر عن استيلائها على مبالغ مالية جاوزت 1.5 مليون جنيه عن طريق إصدارها لإيصالات صرف تحت بنود وهمية وفي غير محلها، وأنها تركت العمل دون تقديم ما يفيد أوجه صرف تلك المبالغ.

كذلك تورط المدير المالي والإداري لشركة العالم العربي مصر للطيران، التابعة لشركة "مصر للطيران"، في الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على نحو مليوني جنيه من أموال الشركة.

ووجهت النيابة إلى المتهم الأول "يوسف عبدالماجد عبدالعزيز" (27 سنة)، بصفته موظفا عاما "محاسب بشركة العالم العربي للفنادق مصر للطيران والتي تساهم في رأس مالها الشركة القابضة لمصر للطيران بنسبة شبة كاملة"، أنه شرع في تسهيل استيلاء الغير على مبلغ مقداره نحو مليوني جنيه من أموال جهة عمله.

كما وجهت النيابة إلى المتهم الثاني تهمة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة، بأن أمده بالبيانات والمعلومات اللازمة لتحرير الشهادة سابقة البيان.

وطال الفساد الشركة القابضة لمصر للطيران، والمتورط فيها مسؤولون قاموا بصرف مستحقات مالية بملايين الجنيهات في مشروع ضخم تابع للشركة، مقابل تلقى رشى مالية.

وتتكبد الشركة القابضة لمصر للطيران خسائر بقيمة مليار جنيه شهريا (63 مليونا و201 ألف دولار أمريكي تقريبا) نتيجة تداعيات فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، إضافة إلى عجز بالإيرادات عن المخطط له بـ3.5 مليار جنيه شهريا، وفق بيانات رسمية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة المالية المصرية عن تقديمها ملياري جنيه، (أي ما يعادل 126.5 مليون دولار) للشركة القابضة لمصر للطيران، في شكل قرض مساند لمواجهة أزمة فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر للطيران مطار القاهرة نيابة الأموال العامة وقائع فساد

3 مليارات جنيه.. خسائر مصر للطيران بسبب كورونا

بسبب التعويم.. خسائر «مصر للطيران» تتجاوز 15 مليار جنيه

العدل الأمريكية: مسؤولون مصريون تلقوا رشاوى من الخارج مقابل صفقات تجارية