استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

جولة بومبيو .. التطبيع في خدمة ترامب

الأربعاء 26 أغسطس 2020 10:34 ص

جولة بومبيو .. التطبيع في خدمة ترامب

لماذا يتم اللجوء للسياسة الخارجية؟ يبدو أن إرضاء لوبي الصهاينة هدف حقيقي وأن التطبيع في خدمة حملة ترامب الانتخابية.

طمأنة الكيان الصهيوني بالتزام أميركا بضمان تفوقه النوعي في موضوع التسلح ردا على مخاوف تل أبيب من تزويد أبوظبي بطائرات أف-35.

الزيارة تطبيعية وأهدافها السياسية تأتي ضمن الخدمة المقدمة لحملة ترامب الانتخابية فالرجل مأزوم ويستنفر كل شيء لمساعدته للبقاء بالبيت الابيض.

*     *     *

يزور وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو المنطقة، مستهلا زيارته بلقاء مع رئيس وزراء دولة الاحتلال الصهيوني، بنيامين نتنياهو، ثم تليها زيارات للامارات والسودان والبحرين.

شكل الزيارة ومضمونها، تطبيعي بامتياز، فالعواصم المختارة تدل بما لا يدع مجالا للشك بأن الغايات منها يأتي في سياق فتح الطريق امام علاقات اسرائلية مع دول عربية جديدة تضاف للامارات.

الزيارة ايضا تأتي لطمأنة الكيان الصهيوني بان الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة بضمان التفوق النوعي لاسرائيل تحديدا في موضوع السلاح، وهذا يأتي رد على مخاوف تل ابيب من تزويد واشنطن لابو ظبي بطائرات أف-35.

الزيارة في بنيتها تطبيعية، لكنها في اهدافها السياسية تأتي ضمن اطر الخدمة العامة المقدمة لحملة ترامب الانتخابية، فالرجل مأزوم ويريد استنفار كل الاوراق لمساعدته في للبقاء في البيت الابيض.

في السودان، ستفرح النخبة السودانية الجديدة الحاكمة بزيارة بومبيو، سيقدم الوزير الاميركي مغريات مقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني.

واذا ما امعنا النظر سنجد العسكر – للاسف - لديهم القابلية للتطبيع والهرولة، فقد التقاهم البرهان وحمديتو من قبل، ولا نعلم كم سيقاوم المدنيون تلك الاغراءات.

زيارة البحرين تحصيل حاصل، فالتحليلات تقول ان المنامة ستكون المحطة التطبيعية التالية بعد الامارات، وان القضية مسألة وقت، ويسعى بومبيو لجعل الامر حصادا انتخابيا.

معلوماتي البسيطة عن الانتخابات الاميركية الرئاسية انها تتأثر اكثر بالفاعل الداخلي الاميركي، فلماذا يتم اللجوء للسياسة الخارجية، ويبدو ان ارضاء اللوبي الصهيوني هدف حقيقي، وان التطبيع في خدمة يافطات ترامب الانتخابية.

* عمر عياصرة كاتب صحفي وإعلامي أردني

المصدر | السبيل الأردنية

  كلمات مفتاحية

قادما من البحرين.. بومبيو يلتقي طحنون بن زايد في الإمارات

لا اختراق بملف التطبيع.. بومبيو يختتم زيارته للشرق الأوسط