فحص كورونا لجميع العاملين بمدارس قطر قبل العام الدراسي

الأربعاء 26 أغسطس 2020 03:40 م

وضعت قطر عددا من الإجراءات الجديدة قبيل انطلاق العام الدراسي، تضمنت فحص جميع العاملين في المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة، قبل بداية العام الدراسي، والتأكد من خلوهم من المرض.

جاء ذلك في سياق خطة الدوحة للقضاء على جائحة "كورونا"، وتفادي أي موجة ثانية من انتشار الفيروس، مثلما تشهده عدد من الدول.

وأعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي إطلاق حزمة من الإجراءات الاحترازية، وفق أطر سليمة واشتراطات صحية صارمة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وتهدف تلك الإجراءات لحماية الطلبة والكوادر التعليمية والإدارية، من جائحة "كوفيد-19".

وقالت السلطات القطرية إنها خصصت منشأة فندقية خاصة، لإجراء الفحوصات لجميع العاملين في المدارس القطرية، بالتنسيق مع المدارس، وفق جداول حددتها وزارة الصحة، بالتنسيق مع وزارة التعليم.

وشددت الجهات المكلفة في قطر، على ضرورة التزام جميع المدارس، بضرورة اتباع الإجراءات الصحية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا "كوفيد-19"، التي تم الإعلان عنها مسبقا عبر إدارة الأمن والسلامة بالوزارة.

كما قررت وزارة التعليم والتعليم العالي تعديل خطة العودة المدرسية التي سبق تعميمها، وتطبيق نظام التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2020-2021، في جميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

 ووفقا للخطة الجديد فسيتم دمج التعلم الإلكتروني مع التّعلّم الصفي في إطار واحد، في تجربة جديدة لتلافي حدوث انتكاسة جديدة.

 وأشارت السلطات إلى أن التعديل المعتمد تقرر بعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة فيما يخص الإجراءات الاحترازية الضرورية، للحد من انتشار فيروس "كورونا"، ونظرا للواقع الذي تفرضه معدلات الإصابة بالفيروس في دولة قطر، وفي ظل محاولة تقليل الفاقد التعليمي الذي ينجم عن تعليق وتأجيل بداية العام الدراسي.

 ووفقاً لنظام التعلم المدمج، يتوجب على الطلبة الحضور من مرة واحدة إلى ثلاث مرات، في الأسبوع للمبنى المدرسي، مع الحفاظ على نسبة حضور حوالي 30% من إجمالي عدد الطلاب في المدرسة في اليوم الواحد، وذلك بهدف حضور بعض حصص المواد الأساسية والقيام بالتجارب العملية في المختبرات وتأدية الاختبارات.

كما تلتزم المدارس بتقسيم العدد الكلي للطلاب في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن 15 طالبا كحد أقصى في الشعبة الواحدة، ويتم تنظيم جلوس الطلاب في الغرف الدراسية مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف.

ويتم تطبيق نظام "التعلم عن بعد" في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي وفق الجدول المخطط له من قبل الوزارة.

ويتضمن نظام التعليم المدمج إجراء الطلاب لاختبارات منتصف الفصل الدراسي واختبارات نهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

قطر تتوقع تأجيل المرحلة الرابعة من رفع قيود كورونا

قطر وكورونا.. أعلى إصابات وأقل وفيات في العالم فما السبب؟

إعادة افتتاح متحف قطر الوطني مطلع أكتوبر المقبل

الأحد.. عودة حضور طلاب المدارس في قطر بنسبة 30%

قطر تعتمد الحضور التناوبي في العام الدراسي الجديد بنسبة 50%

الكويت والبحرين والسعودية.. الأطول إغلاقا للمدارس بسبب كورونا عربيا

قطر تعلن بدء تطبيق الميثاق الأخلاقي للمدارس ورياض الأطفال الخاصة