الإذاعة الإسرائيلية: نتنياهو يبذل كل جهده لمنع الإمارات من امتلاك إف-35 الأمريكية

الأربعاء 26 أغسطس 2020 04:42 م

نقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، عن مسؤول حكومي كبير قوله، إن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" يقوم بكل ما في وسعه لإفشال صفقة بيع مقاتلات "إف-35" الأمريكية المتطورة إلى الإمارات، وذلك رغم اتفاق التطبيع الذي أعلنته أبوظبي وتل أبيب، قبل أيام.

والأربعاء أيضا، جدد وزير شؤون المستوطنات الإسرائيلي، "تساحي هنجبي"، رفض تل أبيب بيع مقاتلات "إف-35" الأمريكية، لدولة الإمارات، رغم توقيع اتفاق التطبيع معها.

وقال "هنجبي"، إن "(إسرائيل) تعارض بيع ولو برجي واحد من الطائرات المتطورة لأي دولة في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الإمارات".

وأضاف لإذاعة "103 إف إم" الإسرائيلية: "هذا هو موقفنا، وتم الإعلان عنه في وقت سابق وتوضيحه خلال الأسابيع الأخيرة"، مشددا على ضرورة ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

ونفى الوزير الإسرائيلي المقرب من رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، أن تكون صفقة "إف-35" بين الولايات المتحدة والإمارات جزءا من شروط اتفاق التطبيع مع (إسرائيل).

وتعارض (إسرائيل) بإصرار حصول الإمارات على المقاتلات الأمريكية المتطورة، رغم اتفاق التطبيع، بداعي الحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي بالمنطقة.

وقبل نحو أسبوع، أكد "نتنياهو"، أن اتفاق التطبيع مع الإمارات، الذي أعلن عنه في 13 أغسطس/آب الجاري، لم يتضمن "أي موافقة من جانب (إسرائيل) على أي صفقة أسلحة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان: "منذ البداية، رفض رئيس الوزراء نتنياهو بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وأسلحة متطورة أخرى لدول في المنطقة أيا كانت، بما فيها دول عربية تصنع السلام مع دولة (إسرائيل)".

وأكمل: "أعرب نتنياهو عن هذا الموقف المتسق، مرة تلو الأخرى أمام الإدارة الأمريكية، وهذا الموقف لم يتغير".

وأشار إلى أنه، في 3 أغسطس/آب، وبتوجيه من نتنياهو، التقى السفير الإسرائيلي في واشنطن "رون درامر" مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، وأكد صراحة معارضة (إسرائيل) لبيع "إف-35"، وأنظمة أسلحة متطورة أخرى إلى أي دولة في الشرق الأوسط.

وكانت الإمارات ألغت اجتماعا ثلاثيا كان مقررا عقده مع الولايات المتحدة و(إسرائيل)، الجمعة الماضي، احتجاجا على إعلان "نتنياهو"، معارضته لصفقة بيع مقاتلات "إف-35" الأمريكية للدولة الخليجية.

وفي وقت سابق، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي، الجنرال "بيني جانتس" من انتشار "إف-35"، مؤكدا أن ذلك "ليس جيدا لـ(إسرائيل)".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي إف-35 صفقة إف-35 للإمارات

ترامب يدعم بيع F-35 للإمارات رغم اعتراض إسرائيل

كوشنر: مساعدتنا للإمارات مشروطة بالحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل

هل يتواصل تطبيع الإمارات وإسرائيل بدون إف-35؟

رويترز: الإمارات لن تحصل على إف-35 رغم التطبيع