مصادر: «أون تي في» تستغني عن «إبراهيم عيسى» بضغوط سعودية

الاثنين 7 سبتمبر 2015 01:09 ص

كشفت مصادر من داخل قناة «ontv» المصرية المملوكة لرجل الأعمال المسيحي «نجيب ساويرس»، أن القناة قررت الاستغناء عن الكاتب الصحفي والإعلامي، «إبراهيم عيسى»،بضغوط سعودية، نتيجة للإساءات التي دأب على توجيهها للمملكة في الفترة الأخيرة، وهو ما أوقع القناة في حرج شديد.

فيما ذكرت مصادر أخرى أن «إبراهيم عيسى»، قرر عدم الاستمرار أو التجديد مع القناة خلال المرحلة القادمة، وفقا لموقع «بوابة القاهرة».

وأضافت أن «عيسى» أبلغ إدارة القناة بقراره اليوم، بدون أسباب واضحة، مشيرة إلى أنه قرر التفرغ للعمل الصحفي والكتابة فقط، والابتعاد نهائيا عن الإعلام المرئي.

وأكدت المصادر أن «عيسى» رفض محاولات إثنائه عن القرار، خاصة بعد هبوط القناة في الفترة الأخيرة وانخفاض نسب المشاهدة، بالإضافة لمحاولات الوكيل الإعلاني «إيهاب طلعت» تغيير محتوى القناة تماما من سياسي إخباري إلى قناة منوعات وترفيه فقط.

وعرف عن «إبراهيم عيسى»، مهاجمته الشديدة للمملكة العربية السعودية، من خلال برنامجه «25/30»، المذاع على نفس القناة، مما عرض النظام والقناة لحرج شديد مع السعودية، بحسب المصادر ذاتها.

ودأب «عيسى» المقرب من الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، على مهاجمة السعودية في برنامجه خاصة منذ تولي الملك «سلمان بن عبد العزيز» الحكم، معتبرا أنها «راعية الوهابية التي هي سبب شرور العالم، وحاضنة الإرهاب وهي الشيطان الأكبر».

كما اتهم السعودية أيضا بأنها تسعى إلى تدمير اليمن على غرار ما فعلت في سوريا والعراق وليبيا، بحد زعمه.

وقال إنّها «جرت المنطقة إلى حروب بالوكالة لصالح أمريكا وإسرائيل، وتحاول أن تشيطن إيران والشيعة في المنطقة

وشبّه «عيسى» المملكة، بتنظيم «الدولة الإسلامية» في تعاملها مع المرأة، وتساءل عن «الفارق بين ما تفعله المملكة، وما يفعله داعش في تصدير الفكر المتطرف، وترويج مشروع الخلافة» ،بحسب ادعاءاته.

واضطرت القناة في إحدى المرات إلى نشر بيان توضيحي، بأنّها ضد الهجوم على المملكة، وأن السعوديين أشقاء المصريين.

وفي مقال له قبل يومين بصحيفة المقال «التي يرأس تحريرها، اتهم «عيسى» السعودية بأنها صانعة «الإرهاب الإسلامي» ، زاعما أن «الدم السوري يسيل بسبب الدعم السعودي للوحشية» ، ودعا مصر إلى أن تتخذ موقفا من هذا الدعم.

ويقول مراقبون إن «عيسى» هو أحد أبرز الأذرع الإعلامية لـ«السيسي» ، وكثيرا ما اُستخدم كأداة لتمرير بعض سياساته، وقوانينه، وتهيئة الرأي العام لإجراءاته المختلفة، ومن بينها كونه «مخلب قط» لابتزاز الدول العربية، والضغط عليها، كي تلتزم بالسياسات المصرية، كما هو الحال، بالنسبة لهذا المقال.

.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر قناة

فيديو.. «إبراهيم عيسى» يهاجم مفتي السعودية بسبب موقفه من فيلم «محمد رسول الله» ﷺ

تكثيف الهجوم الإعلامي المصري على قطر بعد إعلانها الاستعداد لـ«وساطة» مع الإخوان

«إبراهيم عيسى» يتهم شيخ الأزهر بالاتفاق مع السعودية لإشعال الخلافات الطائفية

«ويكليكس»: كيف تعاملت السعودية مع انتقادات الإعلام المصري بعد ثورة يناير؟

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

الإعلام المصري يواصل هجومه على السعودية ويتهمها بـ«دعم الإرهاب»

«إبراهيم عيسى»: رفع علم السعودية في الأولمبياد «انتهاك لعرض مصر»

«يوسف زيدان» ينفي مهاجمة السعودية ويتهم الإعلام بـ«تزييف» تصريحاته

«إبراهيم عيسى»: مؤتمر الشيشان ضربة مؤلمة لـ«الوهابية» رغم أنف النفط السعودي

إعلامي مصري: «السيسي» يوظف مباراة مصر وغانا لصالحه