«إبراهيم عيسى»: مؤتمر الشيشان ضربة مؤلمة لـ«الوهابية» رغم أنف النفط السعودي

الاثنين 5 سبتمبر 2016 06:09 ص

قال الإعلامي والكاتب الصحفي المصري «إبراهيم عيسى»، إن مؤتمر أهل السنة الذي عقد بالعاصمة الشيشانية،كان بمثابة فرصة ليعرف العالم أنه لا يوجد ما يعرف بـ«أهل سنة وجماعة».

وأضاف في برنامجه المعروض على فضائية «القاهرة والناس»، أن «مؤتمر أهل السنة والجماعة دعى له شيخ الأزهر، فمؤسسة الأزهر تحاول كل الأطراف استغلالها».

وتابع «الطرف الشيشاني يحاول أن يستغل الأزهر في مواجهة الوهابية والسلفية».

وأكد أن «الرئيس الشيشاني تجاهل السعودية تماما ولم يدع أي وهابي أو سلفي للمؤتمر».

وأوضح «لقد انزعج الوهابيون بسبب هذا المؤتمر، خاصة وأنه أكد في بيانه الختامي أن أهل السنة والجماعة هم كل المسلمين عدا الوهابيين».

وعلق ساخرا «يعني السعودية قالت إيه ده مؤتمر إسلامي يعقد مش ممولاه الوهابية والسعودية، جديدة دي!، بصراحة مؤلمة وموجعة للسعودية، إزاي مؤتمر زي ده يعدي رغم أنف النفط».

وسبق لـ«عيسى»، أن شن في برنامج تلفزيوني سابق هجوما على المملكة العربية السعودية، معتبرا أنها «راعية الوهابية التي هي سبب شرور العالم، وحاضنة الإرهاب وهي الشيطان الأكبر».

يذكر أن البيان الختامي لمؤتمر «أهل السنة والجماعة» في عاصمة الشيشان غروزني، أثار ردود فعل غاضبة، بسبب قصره وصف أهل «السنة والجماعة» على «الصوفية، والأشعرية، والماتريدية»، مستبعداً السلفية، وفرقا إسلامية أخرى.

وأوصى المؤتمر، الذي رعاه الرئيس الشيشاني «رمضان قاديروف»، بـ«حصر أهل السنة والجماعة في الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية، وإخراج كل من خالفهم من دائرة السنة والجماعة».

وكتب المشاركون في بيانهم الختامي، أن المؤتمر نقطة تحول مهمة وضرورية لتصويب الانحراف الحاد والخطر، الذي طاول مفهوم «أهل السنة والجماعة»، إثر محاولات المتطرفين اختطاف هذا اللقب وقصره على أنفسهم، وإخراج أهله منه.

وكان المؤتمر الذي شارك فيه عدد من دعاة الصوفية، وعدد كبير من رجال الأزهر، أثار غضبا إسلاميا وسعوديا واسعا؛ بعدما شهد المؤتمر هجوما واسعا على الوهابية، وربطها بالتنظيمات المتطرفة والإرهابية، خاصة «الدولة الإسلامية».

وعلى إثر ذلك حذرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، في بيان لها، من خطر «الذين لا يريدون لهذه الأمة خيرا، ويراهنون على تحويل أزماتنا إلى صراعات وفتن سياسية، ومذهبية، وحزبية، وطائفية»، وقالت إن توصيات المؤتمر تثير النعرات الطائفية بين أهل السنة.

وحاول الأزهر أن يتبرأ من البيان الختامي للمؤتمر الذي شهد حضور عدد من كبار أئمة المسلمين على رأسهم الدكتور «أحمد الطيب» شيخ الأزهر.

وأصدر المركز الإعلامي بالأزهر بيانا نفى فيه أن يكون الدكتور «أحمد الطيب» شيخ الأزهر قد قصر مفهوم أهل السنة على «الأشاعرة» و«الماتريدية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر الوهابية أهل السنة السعودية مؤتمر الشيشان النفط السعودي إبراهيم عيسى

«خالد الدخيل»: مؤتمر الشيشان محاولة للضغط على السعودية من مصر أم روسيا؟

الأزهر يتودد للسعودية بعد مؤتمر الشيشان برفضه تدويل إدارة مناسك الحج

بعد مشاركة الأزهر بمؤتمر الشيشان.. كاتب سعودي: فلتذهب «مصر السيسى» للخراب

«إبراهيم عيسى»: رفع علم السعودية في الأولمبياد «انتهاك لعرض مصر»

بالفيديو.. «إبراهيم عيسى»: السلفية والوهابية تؤديان إلى «الإرهاب والقتل»

مصادر: «أون تي في» تستغني عن «إبراهيم عيسى» بضغوط سعودية

إيران تدافع عن مؤتمر «أهل السنة» الشيشاني وتكرر تصريحات عدائية ضد السعودية

مؤتمر الشيشان كنشاط ضار ومشبوه

السعودية مستهدفة جدا بعد انهيار الأطراف

«غروزني» وصـراع المرجعيات

رئاسة الحرمين تكرم مفتي مصر بعد أيام من مشاركته في مؤتمر الشيشان

كاتب سعودي يطالب المملكة بتبني توصيات مؤتمر الشيشان والابتعاد عن الإرهاب

«عبدالرحمن الراشد»: بعض كبار علماء السعودية تكفيريون ويجب مواجهتهم

انزعاج مصري من استمرار انتقادات سعودية بسبب مؤتمر الشيشان