الأزهر يتودد للسعودية بعد مؤتمر الشيشان برفضه تدويل إدارة مناسك الحج

السبت 3 سبتمبر 2016 04:09 ص

رفضت هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، الدعاوى الإيرانية التي تسعى لتدويل إدارة الحرمين الشريفين في مناسك الحج والعمرة.

وقالت الهيئة في بيان صادر عقب اجتماعها، اليوم السبت، إنها تقف أمام دعوات بعض القوى الإقليمية لتدويل إدارة الحرمين الشريفين في الأراضي المقدسة.

وأضافت أنها تستهجن استخدام أمور الدين والنعرة الطائفية، لتحقيق أهداف سياسية، وأنه انطلاقا من مسؤولية الأزهر الدينية والشرعية، فإنها ترفض هذا الطرح الغريب الذي يعتبر بمثابة باب جديد من أبواب الفتنة ويجب إغلاقه.

وأكدت الهيئة، أن المملكة العربية السعودية هي المختصة بتنظيم أمور الحج دون أي تدخل خارجي، مشيدة بروح البذل والعطاء التي يتسم بها خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي، والتي تتجلى في رعاية المشاعر المقدسة، وخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتنظيم أداء المناسك، وتيسير أمورها، بما أفاء الله عليهم، وتسخير كافة إمكاناتها لتحقيق ذلك.

واستنكرت الهيئة محاولات الزج باسم الأزهر الشريف في هذه الدعوات المقيتة، التي تحاول إعادة هذا الطرح إلى الظهور مرة أخرى، بعد أن رفضته الأمة حين أثير في سبعينيات القرن الماضي.

وقالت الهيئة، إنه من الواجب على الجميع، إبعاد أمور العبادات الشرعية، وأركان الدين الحنيف عن الخلافات الطائفية والسياسية أيا كانت، لافتة إلى أن تسييس الشعائر الدينية لن يجلب خيرا للأمة الإسلامية، وهي تجتاز هذا المنعطف الدقيق من تاريخها.

وحذرت الهيئة، من الفتن وكافة الأفكار المغرضة التي تعمل على تفكيك الأمة وهدم بنيانها وتمزيق أوصالها، والتي آخرها ظهور من يعلن عن تشكيل جيش طائفي داخل بعض الأقطار العربية، داعية كافة الشعوب الإسلامية إلى استلهام روح الوحدة والاتحاد والاعتصام التي تراها كفيلة بإنقاذ الأمة من الفرقة والانقسام والتنازع والاختلاف.

جاء ذلك بعد موجة انتقادات عنيفة في العالم الإسلامي للمؤتمر الذي شارك فيه شيخ الأزهر ومفتي مصر، وأفتت توصياته بخروج السلفية والوهابية و«الإخوان المسلمين» من دائرة أهل السنة والجماعة.

وكان المؤتمر الذي شارك فيه عدد من دعاة الصوفية، وعدد كبير من رجال الأزهر، أثار غضبا إسلاميا وسعوديا واسعا؛ بعدما شهد المؤتمر هجوما واسعا على الوهابية، وربطها بالتنظيمات المتطرفة والإرهابية، خاصة «الدولة الإسلامية».

وعلى إثر ذلك حذرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، في بيان أول أمس الخميس، من خطر «الذين لا يريدون لهذه الأمة خيرا، ويراهنون على تحويل أزماتنا إلى صراعات وفتن سياسية، ومذهبية، وحزبية، وطائفية»، وقالت إن توصيات المؤتمر تثير النعرات الطائفية بين أهل السنة.

وحاول الأزهر أن يتبرأ من البيان الختامي للمؤتمر الذي شهد حضور عدد من كبار أئمة المسلمين على رأسهم الدكتور «أحمد الطيب» شيخ الأزهر.

وأصدر المركز الإعلامي بالأزهر بيانا نفى فيه أن يكون الدكتور «أحمد الطيب» شيخ الأزهر قد قصر مفهوم أهل السنة على «الأشاعرة» و«الماتريدية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر إيران الأزهر الشريف مناسك الحج الحرمين الشريفين مؤتمر الشيشان

«الخليج الجديد» يفتح ملف تمويل مؤتمر الشيشان.. الإمارات في دائرة الاتهام

بعد مشاركة الأزهر بمؤتمر الشيشان.. كاتب سعودي: فلتذهب «مصر السيسى» للخراب

«الأزهر» يتبرأ من مؤتمر «أهل السنة» ومفكرون يعتبرونه مؤامرة إماراتية روسية

مؤتمر إسلامي لتقسيم المسلمين!

علماء ومفكرون ينددون بمؤتمر «أهل السنة» الشيشاني: مشايخ برعاية «بوتين» و«قاديروف»

خطيب طهران يهاجم حكام السعودية ويدعو للجنة إسلامية تشرف على إدارة الحرمين

«خالد الدخيل»: مؤتمر الشيشان محاولة للضغط على السعودية من مصر أم روسيا؟

«الجفري» و«الأزهري» يعلنان عن مؤتمر جديد امتدادا لـ«أهل السنة» الشيشاني

«إبراهيم عيسى»: مؤتمر الشيشان ضربة مؤلمة لـ«الوهابية» رغم أنف النفط السعودي

إيران تدافع عن مؤتمر «أهل السنة» الشيشاني وتكرر تصريحات عدائية ضد السعودية

«خامنئي» يتطاول على حكام السعودية ورجال الدين ويدعو لتدويل الحج

السعودية: الحجاج الإيرانيون القادمون من خارج بلادهم حصلوا على تأشيرات الدخول

مؤتمر الشيشان كنشاط ضار ومشبوه

السعودية مستهدفة جدا بعد انهيار الأطراف

«غروزني» وصـراع المرجعيات

رئاسة الحرمين تكرم مفتي مصر بعد أيام من مشاركته في مؤتمر الشيشان

داعية سعودي ينتقد تكريم "السديس" لمفتي مصر

ممثل «السيستاني» يدعو إلى تجنب الصراعات إثر توتر العلاقات بين السعودية وإيران

«عبدالرحمن الراشد»: بعض كبار علماء السعودية تكفيريون ويجب مواجهتهم

انزعاج مصري من استمرار انتقادات سعودية بسبب مؤتمر الشيشان