ممثل «السيستاني» يدعو إلى تجنب الصراعات إثر توتر العلاقات بين السعودية وإيران

الجمعة 9 سبتمبر 2016 03:09 ص

دعا ممثل المرجع الشيعي «آية الله علي السيستاني» الجمعة إلى «تجنب الصراعات» إثر توتر حاد في العلاقات بين السعودية وإيران تزامنا مع مراسم أداء مناسك الحج هذا العام.

وقال الشيخ «عبد المهدي الكربلائي» في خطبة الجمعة في كربلاء جنوب بغداد، «إننا كمسلمين بحاجة اليوم إلى احترام الآخر ونبذ التعصب وتجنب الصراعات غير المبررة لا شرعا ولا عقلا ولا أخلاقا».

وأكد على «ضرورة قبول كل منا بالآخر والعمل سويا حيث المشتركات كثيرة، وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا».

ودارت حرب كلامية بين السعودية وإيران هذا الأسبوع حيث اعتبر المفتي العام للمملكة الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» أن الإيرانيين «ليسوا مسلمين» ردا على تصريحات للمرشد الاعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله «علي خامنئي» قال فيها إن «الرياض لا تستحق إدارة الأراضي المقدسة»، (طالع المزيد).

وقال «خامنئي» الأربعاء خلال لقائه عائلات ضحايا تدافع منى حيث قتل 464 حاجا إيرانيا خلال موسم الحج السنة الماضية «هذه الكارثة تبين مجددا أن هذه الشجرة الخبيثة الملعونة لا تستحق إدارة شؤون الأراضي المقدسة» في إشارة للعائلة المالكة في السعودية.

وأدانت الجامعة العربية الخميس ما وصفته بالتصريحات «العدائية والتحريضية» للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «على خامئني» غداة وصفه العائلة المالكة السعودية بأنها «شجرة ملعونة» ودعوة الرئيس الايراني الى معاقبتها.

ويغيب الإيرانيون عن أداء فريضة الحج لأول مرة منذ نحو ثلاثين عاما لعدم الاتفاق بين الجانبين على المسائل اللوجستية بعد حادث تدافع منى الذي أودى بحياة نحو 2300 شخص السنة الماضية بينهم الحجاج الإيرانيون الـ464.

  كلمات مفتاحية

خامنئي السيستاني السعودية تدويل الحج

«خامنئي» يتطاول على حكام السعودية ورجال الدين ويدعو لتدويل الحج

الأزهر يتودد للسعودية بعد مؤتمر الشيشان برفضه تدويل إدارة مناسك الحج

السعودية تؤكد ترحيبها بالحجاج الإيرانيين القادمين من مختلف دول العالم

خطيب جمعة طهران: النظام السعودي يمنع الحجاج من أداء المناسك بحرية

السعودية تحذر من الشعارات السياسية في الحج

«عائض القرني»: التحقيقات الفلبينية أثبتت أن إيران وراء محاولة اغتيالي