خطيب جمعة طهران: النظام السعودي يمنع الحجاج من أداء المناسك بحرية

الجمعة 2 سبتمبر 2016 01:09 ص

قال خطيب جمعة العاصمة الإيرانية طهران «محمد علي موحدي كرماني»، إن «النظام في السعودية يمنع الحجاج من أداء مناسكهم بشكل حر».

وأضاف خلال حطبة جمعة اليوم، أن «النظام في السعودية عميل للولايات المتحدة ولم يسمح للمسلمين بالاستفادة المثلى من مناسك الحج».

وتابع: «آل سعود لم يسمحوا للحجاج بمعرفة مؤامرات الأعداء ضد أمتهم عبر هذه المناسك الإلهية»، مشيرا إلى أن النظام السعودي تآمر بشكل مخزي ضد المسلمين لمنعهم من الاستمتاع ببيت الله الحرام».

وأشار إلى أننا «لن ننسى ما حصل في منى العام الماضي والتصرف المخزي لنظام آل سعود مع ضيوف الرحمن وقتلهم للحجاج في مجزرة تكشف الوجه الحقيقي لفاعليها».

وقبل يومين، قال «سعيد أوحدي»، رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، إن «النظام السعودي مازال يماطل ويتنصل عن تسديد دية ضحايا كارثة منى».

وأضاف أن «استئناف أداء العمرة مشروط بتنفيذ الحكم ضد الشرطيين السعوديين اللذين تحرشا باليافعين الايرانيين ضمن قوافل المعتمرين»، وفقا لـ«فارس» الإيرانية.

وأكد أن «السعودية لم تبد أدنى تعاون في مجال تسديد الدية لضحايا منى، وليست فقط لم تدفع أي دية فحسب، بل من اللافت أنها لم تسلم جثامين العديد من الدول إلى ذويهم باستثناء إيران».

يذكر أن نحو 769 حاجا -حسب البيانات الرسمية- بينهم 465 إيرانيا -وفق ما أعلنت طهران- قد لقوا مصرعهم، في 24 سبتمبر/أيلول 2015 خلال مراسم رمي الجمرات بسبب شدة الازدحام الناجم عن التدافع بين الحجاج.

وتتهم إيران المملكة بعرقلة أداء الإيرانيين للحج هذا العام، بينما ترفض السعودية محاولات تسييس الحج من جانب إيران، مؤكدة جاهزيتها لتأمينه ومنع أي مظاهر تخرج عن الشعائر الإيمانية للحج.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع بوزارة الحج السعودية أنه تم الترتيب لاستقبال حجاج إيرانيين قادمين من دول آخرى حسب الترتيبات الاعتيادية للدول التي قدموا منها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية خطيب جمعة طهران

خطيب جمعة طهران: المال والإعلام السعودي فشلا في قلب المعادلة بسوريا واليمن

خطيب جمعة طهران: أمريكا والسعودية تحاولان إحياء «زمرة المنافقين» ضد إيران

خطيب جمعة طهران: منع الإيرانيين من الحج سيجعل «آل سعود» منبوذين في نظر المسلمين

خطيب جمعة طهران: «آل خليفة» و«آل سعود» سيلقون مصير شاه إيران

خطيب جمعة طهران: النظام السعودي والصهاينة والدولة الإسلامية .. «مثلث الخبث»

السعودية تؤكد ترحيبها بالحجاج الإيرانيين القادمين من مختلف دول العالم

سفارة السعودية في القاهرة: لا صحة لتعاقد المملكة مع شركة إسرائيلية لتأمين الحجاج

«خامنئي» يتطاول على حكام السعودية ورجال الدين ويدعو لتدويل الحج

«بن نايف»: إيران تسعى لتسييس الحج وتهديد أمن الحجيج .. ولن نسمح لهم

سعوديون بـ«تويتر» يرفضون «تهديد إيران للحج»

ممثل «السيستاني» يدعو إلى تجنب الصراعات إثر توتر العلاقات بين السعودية وإيران