قوات الوفاق: حفتر خرق الهدنة بسرت وجاهزون للرد

الخميس 27 أغسطس 2020 08:18 م

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، الخميس، أنها بانتظار التعليمات للتعامل مع خرق وقف إطلاق النار الذي جرى الليلة الماضية في سرت.

وقال متحدث تلك القوات العقيد طيار "محمد قنونو"، في بيان: "رصدت قواتنا ليل البارحة خرقا متوقعا لإعلان وقف إطلاق النار من ميليشيا (الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة) حفتر الإرهابية في محور سرت".

وأضاف أن "ميليشيا حفتر الإرهابية أطلقت 12 صاروخ جراد تجاه مواقع قواتنا غرب سرت".

وأوضح "قنونو"، أن "قيادة العمليات (في الجيش) بانتظار تعليمات القائد الأعلى (رئيس الحكومة فائز السراج) للتعامل والرد على مصادر النيران في المكان والزمان المناسبين".

وفي وقت سابق الخميس، حذرت حكومة الوفاق الليبية قوات "حفتر"، من استمرار الاعتداءات والجرائم في مدينتي سرت (شمال) وتراغن (جنوب غرب).

وقالت الحكومة في بيان، إنها "لن تقف مكتوفة الأيدي، ولن تفرط في واجباتها تجاه حماية الشعب الليبي والسعي للانتقال به سلميًا إلى مرحلة أكثر استقرارًا".

ومنذ الجمعة، يسود في ليبيا وقف لإطلاق النار، بحسب بيانين متزامنين للمجلس الرئاسي للحكومة الليبية، ومجلس نواب طبرق (شرق) الداعم لـ"حفتر"، الذي ينازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

والتقى البيانان في نقاط مشتركة، أبرزها وقف إطلاق النار، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، كما لقيا ترحيبا دوليا وعربيا واسعا، في حين هاجم "أحمد المسماري"، المتحدث باسم "حفتر"، مبادرة وقف إطلاق النار.

ونقل البيان عن "قنونو" قوله: "لم ولن ولا نثق أبدا فيما يعلنه مجرم الحرب (حفتر) من هدنة، لأنه اعتاد على الغدر والخيانة".

وأضاف أن "ما يعلنه المعتدي من انقلاب على الاتفاق السياسي، والمؤسسات الشرعية، يؤكد بأنه ليس لدينا شريك للسلام، بل أمامنا عصابات من المجرمين المتعطشين للدماء.

وأردف "قنونو": "نؤكد على موقفنا الثابت، بأننا مستمرون في الدفاع المشروع عن أنفسنا، وضرب بؤر التهديد أينما وجدت، وإنهاء المجموعات الخارجة على القانون المستهينة بأرواح الليبيين في كامل أنحاء البلاد".

وتابع: "نبشر كل الليبيين الشرفاء، أننا ماضون إلى مدننا المختطفة، ورفع الظلم عن أبنائها، وعودة مهجريها، وسنبسط سلطان الدولة الليبية على كامل ترابها وبحرها وسمائها".

وتحاول قوات حكومة الوفاق الليبية جاهدة إحلال الأمن وتحسين الخدمات العامة، التي تضررت كثيرا بسبب الحرب على الحكومة التي تشنها قوات "حفتر"، بدعم من دول عربية وغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر

سرت.. الخط الأحمر ومحور الخصومات الإقليمية في ليبيا

الوفاق تخير حفتر: إما تسليم سرت والجفرة أو حمم البركان