خسائر فادحة.. إغلاق وإفلاس 60% من مكاتب السياحة في الكويت

الجمعة 28 أغسطس 2020 08:36 م

يواجه قطاع السياحة في الكويت خسائر فادحة تسببت في إغلاق وإفلاس نحو 60% من مكاتب السياحة والسفر في البلاد.

وقال تقرير لمركز الكويت الدولي للدراسات الاقتصادية، إن غالبية الشركات ومكاتب السياحة والسفر في الكويت، توقفت أعمالها نتيجة الخسائر الكبيرة التي تكبدتها منذ بداية أزمة تفشي فيروس كورونا وتوقف حركة الطيران.

وأوضح المركز أن قرار السلطات بشأن منع استقبال مواطني 31 دولة من بينها مصر والهند والفلبين، الذين يمثلون أكبر الجاليات الأجنبية في الكويت، فاقم الخسائر بصورة كبيرة.

وحسب الأرقام، فإن هناك نحو 112 شركة اضطرت للإغلاق، فضلا عن أكثر من 100 شركة أخرى أصبحت على شفا الإفلاس، ولفت التقرير إلى أن حجم الخسائر التي تكبدتها شركات السياحة والسفر بلغ نحو 50 مليون دولار.

ووفق مركز الكويت الدولي للدراسات الاقتصادية، فإن هناك ما يقارب 360 شركة ومكتب للسياحة والسفر في مختلف المناطق الكويتية، ويعمل بها نحو 15 ألف موظف، فيما تم تسريح نحو 9 آلاف موظف في أعقاب تفشي كورونا في الكويت، كما تم تخفيض رواتب غالبية العاملين الذين لا يزالون على رأس عملهم بنسب مختلفة.

وانطلقت المرحلة الأولى من الرحلات التجارية في مطار الكويت مطلع أغسطس/آب الجاري، بنسبة تشغيل 30%، بإجمالي 10 آلاف راكب يوميا حتى فبراير/شباط 2021، ثم تنطلق المرحلة الثانية وصولا إلى مرحلة التعافي في أغسطس/آب 2021 التي ستشهد عودة الطيران بنسبة 100%.

وفي وقت سابق، حذر اتحاد مكاتب السفر والسياحة الكويتية من إفلاس وشيك لأكثر من 430 مكتب سياحة وسفر في البلاد، بسبب ما وصفه بتشدد السلطات في تطبيق قرارات متعلقة بالاحترازات من فيروس "كورونا"، وأبرزها منع مواطني 31 دولة من دخول البلاد، وتشديد إجراءات الحجر الصحي للقادمين من الدول الأخرى.

واعتبر الاتحاد، في بيان صحفي نقلته وسائل إعلام محلية، أن تلك الإجراءات المتشددة أضرت بقطاع السياحة والسفر ملاك المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مستغربا الإصرار على غلق الاقتصاد بهذه الطريقة التي لم نشهدها في أشد الدول انتشارا لوباء "كورونا".

واتخذت الكويت قرار منع دخول مواطني 31 دولة، من بينها مصر والعراق ولبنان ودول أوروبية، إليها، إلا بشرط قضائهم 14 يوما في دولة أخرى، وذلك وسط توجه عام بتقليل دخول الوافدين إلى البلاد، والاستغناء عن خدماتهم.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركات السياحة

الكويت تلغي 10 آلاف تذكرة طيران بعد منع دخول مواطني 31 دولة

2.8 مليارات دولار.. كورونا يهبط بأرباح الشركات المدرجة في بورصة الكويت

الكويت.. خطأ قانوني كارثي يسقط الضبط والإحضار عن 81 ألف مدين