إخلاء سبيل نائبين كويتيين متهمين في قضية فساد البنجالي

السبت 29 أغسطس 2020 06:55 م

قررت النيابة العامة الكويتية إخلاء سبيل نائبين في مجلس الأمة الكويتية بعد إكمال التحقيق معهما بتهمة التورط في قضية الفساد المعروفة إعلاميا باسم "النائب البن[الي"، في إشارة إلى رجل الأعمال "محمد شهيد إسلام".

وجرى إخلاء سبيل النائبين بعد انتهاء التحقيق بكفالة مالية بقيمة عشرة آلاف دينار لكل منهما (نحو 33 ألف دولار).

وتم التحقيق مع النائبين بعد رفع الحصانة عنهما، بناء على طلب من النيابة العامة وجهته بوقت سابق إلى مجلس الأمة، الذي أقر رفع الحصانة عنهما للتحقيق معهما، بحسب صحيفة "الراي" الكويتية.

ووردت أسماء النائبين في تحقيقات قضية النائب البنجالي الشائكة، المتهم بها ضباط وشخصيات بارزة تورطت مع "إسلام" المحتجز في الكويت، منذ شهر يونيو/حزيران الماضي؛ بتهمة تجارة الإقامات وغسيل الأموال ودفع رشاوى.

وقالت تقاريركويتية إن النائب البنجالي "أقر خلال التحقيقات معه بدفع مبالغ مالية إلى النائبين مقابل تسهيل معاملاته".

ومن بين تلك المبالغ: 50 ألف دينار أي نحو 163 ألف دولار للنائب "سعدون حماد"، إضافة إلى مبلغ 370 ألف دينار، أي أكثر من مليون و 200 ألف دولار للنائب "صلاح خورشيد“.

وطالبت النيابة العامة، بوقت سابق من الشهر الجاري، البنوك بتزويدها بكل البيانات المتعلقة بحسابات وودائع النائب "صلاح خورشيد"، عن الفترة بين عامي 2018 و2019، والنائب "سعدون حمّاد" عن الفترة الممتدة من 2015 وحتى 2019.

وأثارت قضية "النائب البنجالي" اهتمام المجتمع الكويتي على مدار نحو 3 أشهر، بعد كشفها إلى الإعلام إثر احتجازه بناء على اعترافات أدلى بها عمال بنغاليون ضده، بأنهم دفعوا مبالغ مالية للشركة التي يديرها لتمكينهم من دخول الكويت.

واكتشفت الأجهزة الأمنية الكويتية هذه الشركة بعدما أمسكت بخيوط قضية عصابة بنجالية امتهنت التجارة بالبشر، من خلال استغلالهم مناصب يشغلونها في شركات كبرى في البلاد، وقالت صحيفة القبس الكويتية حينها إن "أحد أفراد العصابة هو نائب في مجلس النواب".

وأشارت تقارير سابقة، إلى [أن النائب المتهم بجمع أموال طائلة من تجارة الإقامات والبشر، وتخصص بجلب العمالة البنجالية كعمال نظافة على العقود الحكومية التي كان يكسبها من خلال شركته، إضافة إلى علاقاته الواسعة مع مسؤولين حكوميين في الكويت[.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قضية النائب البنجالي

قضية النائب البنجالي.. النيابة الكويتية تطالب بكشف حسابات عضوين برلمانيين

الكويت: أحد النائبين المتهمين في قضية البنجالي أنجز 400 معاملة بالرشوة

الجنايات الكويتية ترفض إخلاء سبيل المتهمين بقضية النائب البنجالي

الكويت.. حبس عضو بالأسرة الحاكمة وبرلماني سابق ورجل أعمال 7 سنوات