السعودية تعلن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز

الأحد 30 أغسطس 2020 03:58 م

اكتشفت السعودية، حقلين جديدين للنفط والغاز في المناطق الشمالية للمملكة.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز"، الأحد، إن "أرامكو" تمكنت من "اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما: حقل هضبة الحجرة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التلول للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية".

وأوضح أن "الغاز الغني بالمكثفات تدفق من مكمن الصارة بحقل هضبة الحجرة، شرق مدينة سكاكا، بمعدل 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبا بنحو 1944 برميلا من المكثفات".

وأضاف أن "الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدل 3189 برميلا يوميا، مصحوبا بنحو 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، فيما تدفق الغاز من مكمن القوّارة في الحقل نفسه، بمعدل 2.4 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبا بـ49 برميلا يوميا من المكثفات".

وأشار إلى أن شركة "أرامكو" السعودية "ستواصل العمل على تقييم كميات الزيت والغاز والمكثفات في الحقلين، بالإضافة إلى حفر المزيد من الآبار لتحديد مساحة وحجم الحقلين".

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت "أرامكو"، نجاحها في اكتشاف حقلين جديدين، خلال الربع الأول من العام الحالي، إحداهما مكمن للنفط والغاز، والآخر مكمن نفطي.

وسبق لـ"أرامكو"، أن اكتشفت خلال العام الماضي، حقلين ومكمنين للنفط، فيما تم حفر 7 آبار تحديد ناجحة.

وفيما يخص التنقيب للغاز، فقد اكتشفت أيضا خلال العام الماضي، حقل غاز بري و5 مكامن جديدة، بالإضافة إلى حفر 6 آبار تحديد ناجحة.

وفي وقت سابق، أعلنت "أرامكو"، انخفاض صافي أرباحها في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 25%، ما يقل عن تقديرات المحللين، إذ تضررت من تراجع أسعار النفط بسبب جائحة "كورونا".

وتراجعت أرباح "أرامكو"، بنسبة 73.4% بالربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من 2019، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط الخام، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات، وفق بيانات صادرة عن الشركة السعودية.

وكشفت البيانات المالية للشركة، تراجع صافي الربح خلال النصف الأول من 2020 إلى 87.1 مليار ريال (23.22 مليار دولار) مقارنة بـ175.87 مليار ريال (46.89 مليار دولار) للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 50.47%.

وسبق أن أعلنت "أرامكو" العام الماضي، عن تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20.6% لتصل إلى 88.2 مليار دولار، بسبب انخفاض أسعار الخام ومستويات الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو حقل نفطي حقل غاز

«أرامكو» ترسي عقدا بمليار دولار لتوسعة حقل غاز الحصبة

مرهون بقرار سياسي.. أرامكو تكتشف حقلي نفط على حدود الأردن

تراجع متواصل.. خفض أسعار الخام السعودي لشهر أكتوبر

وزير الطاقة السعودي يعلن 4 اكتشافات للنفط والغاز في المملكة