«أرامكو» ترسي عقدا بمليار دولار لتوسعة حقل غاز الحصبة

الاثنين 16 مايو 2016 05:05 ص

أرست شركة «أرامكو» السعودية عقدا بمليار دولار على شركتين آسيويتين لتوسعة حقل الحصبة البحري للغاز عالي الكبريت، بينما يمثل زيادة إنتاج الغاز أولوية للمملكة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر بقطاع النفط والغاز إن شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو» السعودية أرست العقد على «لارسن آند توبرو» الهندية و«إيماس ايه.ام.سي» التي مقرها سنغافورة.

وتشكو شركات صناعية كثيرة من نقص يعرقل خطط التوسع بينما تحاول المملكة استخدام مزيد من الغاز في تشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه بدلا من استهلاك النفط الخام الذي تريد تصديره.

ويتضمن العمل في مشروع التوسعة بناء منصات وخطوط أنابيب حيث يغذي الحقل محطة «الفاضلي» للغاز وهي مجمع يتكلف ستة مليارات دولار سيتضمن وحدة لمعالجة الغاز وفصل الكبريت.

وهذا ثاني عقد كبير تفوز به الشركتان خلال الأشهر الماضية. كانت «إيماس» وهي وحدة تابعة لـ«إزرا هولدنجز» تحالفت العام الماضي مع شركة هندية للفوز بعقد طويل الأجل من «أرامكو» للعمل في منشآت بحرية.

وستغذي توسعة حقل الحصبة محطة «الفاضلي» التي أرست «أرامكو» عقد بنائها العام الماضي بملياري قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز. وستحصل المحطة على 500 مليون قدم مكعبة قياسية أخرى من حقل الخرسانية البري.

ويغذي حقل الحصبة بالفعل محطة أخرى كبيرة للغاز هي محطة «واسط».

وقالت «أرامكو» في مارس/آذار إنها بدأت إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل البري قبيل وصول الطلب المحلي إلى ذروته في فصل الصيف.

وقال مصدر في قطاع النفط والغاز لـ«رويترز» إن محطة واسط ستعمل بكامل طاقتها في يوليو/تموز حيث ستعالج 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا من الغاز.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو حقل الحصبة غاز السعودية

«أرامكو» السعودية تبدأ إنتاج الغاز بحقل الحصبة البحري

خطط تطوير الغاز السعودي تواجه صعوبات بعد انسحاب شل

«أرامكو»: إطلاق مشروعات توسعية لزيادة إنتاج الغاز بقيمة 20 مليار ريال

«أرامكو» و«سابك» تنفيان دمج أعمال الكيماويات بينهما

أرامكو مستعدة لتوريد 270 ألف برميل نفط يوميا لمصفاة إندونيسية

السعودية تعلن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز