خلال مؤتمر صحفي مع كوشنر.. نتنياهو يعلن عن أول رحلة تجارية إلى الإمارات

الأحد 30 أغسطس 2020 05:00 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، عن رحلة تجارية جوية بين بلاده والإمارات للمرة الأولى في التاريخ، مبينا أنها ستحمل وفدين إسرائيليا وأمريكيا رفيعي المستوى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء "نتنياهو"، الأحد، بالقدس، مع الوفد الأمريكي الذي يضم كلا من كبير مستشاري وصهر الرئيس الأمريكي، "جاريد كوشنر"، ومستشار الأمن القومي، "روبرت أوبرايان".

وأشار إلى أن الإمارات أعلنت أمس السبت إلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية، ما يفتح الباب أمام تبادل تجاري وثقافي وسياحي واستثمارات وتعاون "بين الاقتصادين الأكثر تقدما في الشرق الوسط"، مردفا: "هذا سيعود علينا بنتائج خيالية".

وتابع "نتنياهو"، متطرقا إلى الاتفاق مع الإمارات: "ستتبع ذلك دول أخرى ستطبع علاقاتها مع (إسرائيل)".

ومن المتوقع أن تشمل الرحلة، إلى جانب "كوشنر" و"أوبرايان"، المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، "آفي بيركوفيتش"، ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، "مائير بن شبات"، الذي سيترأس وفد (إسرائيل) للإمارات.

بدوره، صرح "كوشنر"، "غدا سأستقل طائرة EL Al 971 من تل أبيب إلى أبوظبي... هذه الصفقة ستقرب الدول الثلاث، الإمارات و(إسرائيل) والولايات المتحدة، في التعاون الأمني لمواجهة التهديدات المشتركة".

وأضاف "كوشنر": "اليوم نحتفل باختراق تاريخي في مسار السلام في المنطقة، يجب أن نحتفل به لأن ذلك لا يحدث كثيرا ولا يحدث بسهولة..  اعتقد الكثيرون أن خطة ترامب للسلام مستحيلة لكننا أثبتنا العكس".

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي: "سأغادر غدا على متن أول رحلة مباشرة تقلع من مطار بن جوريون في تل أبيب وتحط في أبوظبي... المسلمون الذين يريدون الصلاة في المسجد الأقصى سيتمكنون من تحقيق ذلك عبر المجيء إلى تل أبيب والهبوط فيها".

وأكد أن اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه مؤخرا بين (إسرائيل) والإمارات سيغير من مجرى الأوضاع بالمنطقة.

وتابع: "هذه مبادرة أولى نحو علاقة تجارية واقتصادية مزدهرة"، مضيفا: "المنطقة شهدت العديد من الكوارث ولكن هذه المعاهدة ستغير مجرى الأمور".

وأوضح أن الولايات المتحدة تسعى إلى "تحدي المعوقات كافة لتطبيق اتفاق التطبيع بين (إسرائيل) والإمارات على أرض الواقع".

وتوصلت الإمارات و(إسرائيل) لاتفاق على "التطبيع الكامل" في 13 أغسطس/آب الجاري، على أن تستأنف الرحلات التجارية بينهما خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التوصل إلى اتفاق سلام بين (إسرائيل) والإمارات برعاية أمريكية، وقال: "اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، (إسرائيل) والإمارات العربية المتحدة".

كما أعلن ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد آل نهيان"، عن الاتفاق مع "ترامب"، و"نتنياهو"، وقال الأخير في تغريدة: "إنه يوم تاريخي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي التطبيع الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي

السر الحقيقي وراء اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

كوشنر: سلام الإمارات وإسرائيل يعني الكثير لي كحفيد ناجين من الهولوكوست

كمامات بعلمي الإمارات وإسرائيل بأول رحلة مباشرة بعد التطبيع