رغم ديونها البالغة 34 مليار دولار.. دبي تطرح سندات جديدة

الأربعاء 2 سبتمبر 2020 05:00 م

بدأت حكومة دبي تسويق سندات على شريحتين، الأربعاء، في أول عملية بيع لها في سوق الدين العام منذ 6 سنوات.

يأتي ذلك في إطار سعي الإمارة، التي تمثل مركزا للتجارة والسياحة في الشرق الأوسط، إلى تعزيز ماليتها العامة المتضررة من أزمة فيروس كورونا.

وبحسب وثيقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود الصفقة، فإن حكومة دبي تعرض على المستثمرين نحو 250 نقطة أساس فوق متوسط مبادلة أسعار الفائدة الثابتة والمتغيرة لصكوك أجلها 10 سنوات، ونحو 4.375% لسندات تقليدية أجلها 30 عاما. ومن المتوقع إغلاق الصفقة في وقت لاحق من الأربعاء.

ويأتي أول إصدار دين عام للإمارة منذ 2014 في ظل تراجع اقتصادي حاد أحيا مخاوف بشأن المالية العامة لدبي وأعاد للأذهان أزمة ديون عام 2009 التي عرقلت اقتصادها، خاصة أن نشرة طرح السندات تظهر أن ميزانية دبي ستسجل عجزا 3.2 مليار دولار في العام الجاري.

كما أظهرت النشرة أنه بينما بلغت الديون المباشرة لحكومة الإمارة 34 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي، فإن دبي لم تضع تقديرات مجمعة لإجمالي الديون القائمة للكيانات التابعة للحكومة.

ويشير تقدير شركة "أزور استراتيجي" للاستشارات والأبحاث إلى تحد آخر يواجه طرح سندات دبي، وهو أن الإمارة غير مصنفة، ما قد يبعد مجموعة من المستثمرين عن طرح الدين.

وأورد التقدير المنشور الثلاثاء أن "عملية التصنيف ستتطلب إفصاحا أكثر تفصيلا عن الوضع الائتماني لدبي".

يذكر أن وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني توقعت، في يوليو/تموز الماضي، أن ينكمش اقتصاد دبي بنسبة 11% في العام الجاري، إذ خفضت التصنيف الائتماني لشركتين من كبريات الشركات العقارية في الإمارة إلى مستوى مرتفع المخاطر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

حكومة دبي ستاندرد آند بورز

ديون دبي تتجاوز 33 مليار دولار.. والحكومة تتجه للمزيد من الاقتراض

مجلة فرنسية: اقتصاد دبي مهدد رغم التطبيع مع إسرائيل

بلومبرج: ديون دبي 77% من الناتج وتوازي جنوب أفريقيا

طرح عام أولي.. كهرباء دبي تتطلع لجمع 2.2 مليار دولار