هيئة تحرير الشام تعتقل عمر ديابي المسؤول عن تجنيد جهاديين فرنسيين

الخميس 3 سبتمبر 2020 11:10 م

أكدت "هيئة تحرير الشام" الناشطة في منطقة إدلب شمالي سوريا اعتقال المسؤول الجهادي "عمر ديابي"، وبرفقته 3 جهاديين فرنسيين في مدينة حارم.

وبررت "تحرير الشام"، عبر تصريح لمكتب العلاقات العامة اعتقاله قبل يومين بحجة "تفرده بما يشبه إدارة مصغرة خاصة به وبأهل منطقته، تتضمن أغلب الإجراءات المدنية المتعلقة بالأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والمعاملات".

كما اتهمت الهيئة "ديابي" بتنظيم محاكمات بعيدًا عن إدارة المنطقة المعنية، إضافة إلى "وجود سجن مصغر في منطقته (المخيمات)، وما يتضمن ذلك من إنزال عقوبات وتعزيرات على المخالفين".

واعتبرت الهيئة أن الإجراءات التي قام بها "ديابي" مع قلة الأهلية وانعدام الخبرة، هي بوابة إفساد وشر، تسبب ضياع الحقوق والعبث بالحرمات.

بينما تؤكد مصادر محلية أن أسباب التوقيف، تعود لنية "هيئة تحرير الشام" ضبط الأمور في منطقة سيطرتها بإيعاز من تركيا، التي تريد المحافظة على ما تم التوصل إليه من اتفاقات مع الجانب الروسي، عبر لجم الحركات الجهادية التي ما زالت تحافظ على نوع من الاستقلالية.

وسبق اعتقال "ديابي" الصحفي الأمريكي "بلال عبدالكريم"، وعامل الإغاثة البريطاني "توقير شريف".

واسم "ديابي" الحقيقي "عمر أومسن"، ويبلغ من العمر 41 عامًا، وتقول السلطات الفرنسية إنه "مسؤول عن تجنيد 80% من الجهاديين الذين يتحدثون اللغة الفرنسية ممن ذهبوا إلى سوريا أو العراق".

وولد "ديابي" في السنغال، وانتقل للعيش في فرنسا عندما كان طفلًا، قبل أن ينتهج "التشدد" بعد أوقات قضاها في السجون.

وانتقل "ديابي" إلى سوريا في 2013، وترأس كتيبة "جهادية" في غابات اللاذقية، ويعتبر الزعيم الروحي لجماعته.

ونشر "ديابي" سلسلة من مقاطع الفيديو تحت اسم "19 HH"، نسبة إلى الـ19 شخصًا الذين قاموا بهجمات 11 سبتمبر/أيلول في أمريكا 2001.

وفي عام 2016، صنفت الخارجية الأمريكية "عمر ديابي"، كـ"إرهابي عالمي".

يذكر أنه في 5 مارس/آذار الماضي، توصل الطرفان التركي والروسي إلى اتفاق وتفاهم مشترك جديد فيما يخص منطقة خفض التصعيد الرابعة إدلب، يفضي إلى وقف لإطلاق النار في عموم منطقة إدلب وتسيير دوريات مشتركة على طريق "M4" الدولي الاستراتيجي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

هيئة تحرير الشام جهاديين

اشتباكات مسلحة بين قوات تركية وهيئة تحرير الشام بإدلب

باحث: تحرير الشام هي من تغيرت وليس المقدسي

مقتل 14 من تحرير الشام بينهم 6 قياديين بغارة للتحالف شمال سوريا