حمدوك يوقع اتفاقا يفصل الدين عن الدولة في السودان

الجمعة 4 سبتمبر 2020 04:32 م

وقع رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك"، ورئيس الحركة الشعبية "عبدالعزيز الحلو"، إعلان مبادئ يقوم على أساس فصل الدين عن الدولة.

وينص الاتفاق على جملة من المبادئ، وهي ضرورة الاعتراف بأن السودان دولة تضم عرقيات مختلفة وإثنيات مختلفة وأديان مختلفة وكذلك ثقافات متنوعة.

كما ينص الاتفاق على ضرورة أن يضمن القانون في السودان تساوي الجميع في الحقوق السياسية والاجتماعية.

ويؤكد البند الثالث من الاتفاق ضرورة بناء دولة ديمقراطية تضمن المساواة للجميع وتستند إلى مبدأ فصل الدين عن الدولة، وتضمن حرية الاعتقاد والضمير.

وكان "حمدوك" قد وصل صباح الأربعاء إلى أديس أبابا وانخرط فور وصوله في جلسة مباحثات مع "الحلو".

ووصل "الحلو" إلى العاصمة الإثيوبية، قادماً من العاصمة الكينية نيروبي، لمناقشة رؤيته للوصول إلى اتفاق سلام، وذكرت المصادر أن ترتيب اللقاء تم عبر الحكومة الإثيوبية، وطرف ثالث بخلاف حكومة جنوب السودان.

ويقول مراقبون إن ذلك الاتفاق يتماشى مع "الوثيقة الدستورية" التي وقع عليها المجلس العسكري، مع القوى اليسارية والعلمانية، التي تقود حراك السودان الحالي بدون النص على الشريعة الإسلامية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وأسقطت الوثيقة التي تم التوقيع عليها 4 أغسطس/آب العام الماضي الشريعة الإسلامية وعدم تحديد مصدر التشريع، كما لم تنص على أن العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، وحددت الفترة الانتقالية بثلاث سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فصل الدين عن الدولة فصل الدين والسياسة فصل الدين عن السياسة عبدالله حمدوك

دعوات لتظاهرات حاشدة بالسودان.. واعتقال عدد من قادة الحركة الإسلامية

السودان ينفي مناقشة قضية علمانية الدولة في مفاوضات السلام بجوبا