نفي إسرائيلي قاطع للموافقة على بيع إف-35 للإمارات

الجمعة 4 سبتمبر 2020 05:34 م

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الجمعة، موافقته سرا على بيع أسلحة أمريكية متطورة، بينها مقاتلات "إف-35"، إلى دولة الإمارات التي اتفق معها مؤخرا على تطبيع العلاقات.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن مكتب رئيس الحكومة أصدر بيانا أكد فيه أن  "تكرار ادعاءات خاطئة موجهة ضد رئيس الوزراء نتنياهو لا يجعلها حقيقة".

وأضاف: "لم يعلن رئيس الوزراء في أي مرحلة من المفاوضات مع الولايات المتحدة، التي أدت إلى الاختراق التاريخي مع الإمارات في 13 أغسطس/آب، عن موافقة (إسرائيل) على بيع أسلحة متطورة إلى الإمارات".

ويفند البيان ما ذكرته تقارير إعلامية صدر آخرها عن صحيفة "نيويورك تايمز"، مفادها أن "نتنياهو" وافق سرا على عدم عرقلة عملية تصدير دفعة كبيرة من الأسلحة الأمريكية المتطورة إلى أبوظبي.

ووفق الصحيفة، فإن هذه الدفعة تضم، علاوة على مقاتلات الجيل الخامس "إف-35"،  طائرات خاصة بالحرب الإلكترونية "EA-18G Growler"، وطائرات مسيرة من طراز "إم كيو-9 ريبر".

وبينت الصحيفة أن "نتنياهو" وافق رغم اعتراضات مسبقة، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي، "مايكل بومبيو"، الأسبوع الماضي.

ومنذ اليوم الأول لإعلان تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال (13 أغسطس/آب)، تسعى أبوظبي للحصول على الطائرات الأمريكية، لكن (إسرائيل) أكدت رفضها القطعي لأي تفوق عسكري في المنطقة على حسابها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي اتفاق التطبيع الإماراتي طائرات إف 35 مقاتلات إف 35 طائرات «إف35» الأميركية طائرات إف - 35 صفقة إف-35 للإمارات

في ختام زيارة التطبيع.. نتنياهو يرحب بالتفاهمات الموقعة مع الإمارات

ترامب يفضح دولا عربية تنتظر ضوءه الأخضر للتطبيع

لضمان تفوقها العسكري.. إسرائيل تطالب أمريكا بتعويضات عن بيع الإمارات إف-35

كيف تستفيد إسرائيل من بيع أمريكا مقاتلات إف-35 للإمارات؟