نبضات قلب تدل عليه.. ناج محتمل تحت أنقاض مبنى دمره انفجار بيروت

السبت 5 سبتمبر 2020 04:13 م

واصلت فرق الإنقاذ، صباح السبت، عمليات البحث عن ناج محتمل تحت أنقاض مبنى تدمر جراء الانفجار الذي وقع قبل شهر في مرفأ بيروت بمشاركة عناصر من الجيش والدفاع المدني والصليب الأحمر، إضافة إلى فريقين من تشيلي وفرنسا.

ورصد الفريق التشيلي، عبر أجهزة حرارية متطورة "نبضات قلب"، تحت ركام مبنى في شارع مار مخايل، استدلّ كلب مدرّب برفقتهم إليه، وفقا لما نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء (رسمية) عن مسؤولين محليين.

وتحوّلت الطوابق العليا من المبنى، الذي كان يضمّ في طابقه الأرضي حانة، وفق سكان الحي، إلى كومة ركام نتيجة انفجار الرابع من أغسطس/آب الماضي، ما جعل عمليات البحث تتطلب مهارات عالية ودقة.

ولا يملك لبنان تجهيزات لإدارة الكوارث ولا إمكانات تقنية متقدّمة، ولذا سارعت دول عدة إلى إرسال فرق إغاثة ومساعدات تقنية لمساعدته بعد الانفجار.

وقال مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني "جورج أبو موسى": "عمليات البحث مستمرة منذ أول أمس، لكن الاحتمال ضئيل جداً"، مشيراً إلى أنه تم إنجاز الجزء الأكبر من العمل ولم يظهر شيء حتى الآن.

وأوضح "وولتر مونوز" من فريق الإغاثة التشيلي للصحفيين أن "هناك أملا بنسبة 2% فقط".

وقال "قاسم خاطر"، أحد متطوعي الدفاع المدني في المكان: "لن نترك الموقع قبل أن ننتهي ونبحث تحت كل الردم برغم أن المبنى مهدد بالسقوط"، مشيراً إلى أن العمليات تتركز اليوم على سلم المبنى المدمر، وفقا لما أوردته وكالة فرانس برس.

وكان رئيس فريق الإنقاذ التشيلي المشارك في عمليات البحث عن أحياء تحت الأنقاض قد أعلن، مساء يوم الجمعة الماضي خلال مؤتمر صحفي عقد في مكان البحث، أن "الكلب الذي كان يرافقهم اشتم رائحة كأن شخصا كان موجودا تحت الأنقاض فكانت خطوة الكلب هي الخطوة الأولى، ثم تم استعمال الكاميرا الحرارية لسماع نبضات القلب".

وأضاف: "الخبراء الذين يرافقوننا اكتشفوا أن أحدا يتنفس من تحت الأنقاض ببطء ومن على عمق 3 أمتار تحت الأنقاض، وهذا يستدعي فتح 3 أنفاق على عمق 3 أمتار توصل إلى مكان هذا الشخص".

ولفت إلى أن "تلك الأنفاق تم فتحها"، قائلا: "إن العمل جار حاليا للوصول إلى مكان اكتشاف النبض، ولا دلائل عن ما إذا كان هذا الشخص على قيد الحياة أم لا".

وأسفر انفجار بيروت عن مقتل 191 شخصاً وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح كما شرد 300 ألف شخص تضررت أو تدمرت منازلهم. وتفيد تقديرات رسمية عن استمرار وجود 7 مفقودين على الأقل.

وقدّر البنك الدولي الأضرار والخسائر الاقتصادية الناجمة عن الانفجار بما يراوح بين 6,7 و8,1 مليارات دولار. ويعمل متطوعون وطلاب ومنظمات غير حكومية كخلية نحل لمساعدة السكان على إصلاح منازلهم وتوزيع مساعدات تدفّقت من أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

انفجار بيروت

عدد قتلى انفجار مرفأ بيروت يرتفع إلى 190 شخصا

بعد انتظار المعجزة.. لا أحياء تحت أنقاض ركام بيروت

عبر أنغامي.. حفل غنائي أون لاين لدعم متضرري انفجار بيروت

بينها نترات الأمونيوم.. واشنطن تتهم حزب الله بتخزين مواد متفجرة في أوروبا

مصرع 4 أشخاص بانفجار خزان للوقود في بيروت