مشاورات بين الفرقاء الليبيين تنطلق صباح الأحد بمدينة بوزنيقة المغربية

السبت 5 سبتمبر 2020 08:51 م

تنطلق صباح الأحد مشاورات بين الفرقاء الليبيين بمدينة بوزنيقة المغربية، بحسب ما ذكرت "العربي الجديد".

ويستضيف المغرب حاليا اجتماعات تشاورية بين الفرقاء الليبيين لبحث الأزمة.

ويعتبر انعقاد المشاورات في المغرب تتويجا لجهود مغربية وراء الكواليس انطلقت قبل أسابيع وهي جهود مدعومة أمريكيا وألمانيا.

ومن المقرر أن تحتضن العاصمة المغربية الرباط، اجتماعا رفيعا خلال الأسبوع المقبل بين وفدين من مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في لبيبا، وذلك بعد إعلان قرار وقف إطلاق النار منذ حوالي شهرين.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس نواب طبرق "عبدالله بليحق"، إن الهدف من هذا الاجتماع المرتقب هو استئناف الحوار بين الأطراف الليبية المعنية من أجل الوصول إلى تسوية سياسية تنهي التطاحنات في هذا البلد.

وتُعول أطراف دولية وإقليمية على هذا الاجتماع الهام بين أطراف الأزمة الليبية في الرباط، خاصة أنه يأتي مباشرة بعد استقبال المملكة قبل أيام الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، المعروفة باسم بعثة "أونسميل".

ولم تستبعد مصادر تحدثت لـ"هسبرس" أن تكون اللقاءات المرتقبة بداية انطلاق جلسات حوار سياسي قد تكون على شاكلة اتفاق الصخيرات، الذي يُجمع المغرب والأطراف الليبية على ضرورة تحيين بعض من بنوده لمسايرة تطورات الوضع.

وفي يوليو/تموز الماضي، زار كل من رئيس المجلس الأعلى الليبي "خالد المشري" ورئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح" الرباط، في نفس اليوم، لكنهما لم يعقدا اجتماعا معا بل اقتصر الأمر على لقاءات منفصلة مع مسؤولين مغاربة.

وتتصاعد تحركات دبلوماسية لاستئناف العملية السياسية في ليبيا، على وقع سلسلة انتصارات حققتها قوات حكومة الوفاق الليبية، مكنتها من طرد ميليشيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" من طرابلس (غرب) ومدن أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبي قوات الوفاق

انطلاق الحوار الليبي المغلق في المغرب

فرقاء ليبيا يعلنون التوصل لتفاهمات مهمة في المغرب.. والأمم المتحدة تشيد

مصر تحاول إنقاذ "إعلان القاهرة" المتعلق بالأزمة الليبية