السعودية تسجل أول حالة اشتباه بفيروس «إيبولا»

الثلاثاء 5 أغسطس 2014 12:08 م

صحيفة الرياض – الخليج الجديد

رصدت وزارة الصحة السعودية بأحد مستشفيات مدينة جدة، حالة مرضية لمواطن سعودي في العقد الرابع من العمر ظهرت عليه أعراض الإصابة بأحد فيروسات الحمى النزفية بعد رجوعه من رحلة عمل إلى سيراليون خلال شهر رمضان.

ونتيجة تشابه أعراض هذه الإصابة بأعراض الإصابة بفيروس «إيبولا»، اتخذت وزارة الصحة عدد من الاجراءات للتأكد من عدم إصابة المريض بهذا الفيروس.

وأكدت الاختبارات الأولية التي أجريت في مختبر متخصص عدم إصابة المريض بحمى «الضنك»، الأمر الذي يستلزم القيام بمجموعة إضافية من الاختبارات للكشف عن إمكانية الإصابة بأي من الفيروسات النزفية كالحمى الصفراء والخمره لما لهما من أعراض مشابهة، إضافة إلى قيام الوزارة بإرسال عينات الدم الخاصة بالمريض الى مختبر دولي معتمد بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية للكشف عن الإصابة بفيروس «إيبولا»، علما بأن هناك عدد محدود جدا من المعامل الدولية المعتمدة للقيام بهذه النوعية من الاختبارات على مستوى العالم.

وأفادت الصحيفة أن حالة المصاب حرجة وقد قامت الوزارة بنقله إلى مستشفى متخصص تابع لوزارة الصحة في مدينة جدة وذلك ليتم عزله في ظروف مناسبة لكون المستشفى يضم وحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة، وقد تم الكشف عن الحالة المشتبه بها من قبل نظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة والذي يتضمن آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها من المرافق الطبية في المملكة.

يذكر أن المملكة منذ شهر أبريل/نيسان الماضي كانت قد اتخذت خطوة استباقية بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج للمسافرين من ثلاث دول افريقية هم سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب تفشي فيروس «إيبولا» بتلك الدول، وتقوم وزارة الصحة من جهتها بإشعار وتعريف منسوبيها في مطارات وموانئ المملكة بمعايير التحكم في العدوى وكيفية التعامل مع هذه الحالات.

 

  كلمات مفتاحية

عزل مسافر بمطار دبي للاشتباه في إصابته بفيروس إيبولا

الكويت: أنباء عن إصابة محتجزين أفارقة بفيروس «إيبولا»