السودان يقف وحيدا.. مغردون يستنكرون التخاذل الدولي تجاه ضحايا الفيضانات

الاثنين 7 سبتمبر 2020 04:57 م

استنكر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي التخاذل العربي والدولي تجاه فيضانات السودان بعدما غمرت المياه منازل آلاف المواطنين، مخلفة أوضاع إنسانية غاية السوء، وانعدام وسائل الإيواء والمعينات الطبية، بما يهدد بتفشي الأمراض الناجمة عن الفيضانات.

وعبر وسم "#السودان_يناديكم" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قارن المغردون بين ما تم تقديمه للبنان عقب انفجار مرفأ بيروت، وبين الإهمال والتخاذل تجاه السودان عقب الفيضانات.
 


وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام سودانية، أن الفيضانات والسيول التي اجتاحت البلاد، وصلت إلى مقر إقامة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" المطل على النيل الأزرق، واضطرت قوات الدفاع المدني لإقامة الحواجز الترابية للحيلولة دون غمر المنزل كليا بالمياه.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، البلاد منطقة كوارث طبيعية، وفرض حالة طوارئ لثلاثة أشهر، وشكل مجلس الوزراء لجنة عليا لمعالجة آثار الفيضانات والسيول.

وغمرت المياه منازل آلاف المواطنين، أجلي سكانها إلى مناطق مجاورة، في أوضاع إنسانية غاية السوء، وانعدام وسائل الإيواء والمعينات الطبية، بما يهدد بتفشي الأمراض الناجمة عن الفيضانات، في وقت انتشر فيه مئات المتطوعين من شباب الأحياء المجاورة لنهر النيل لمراقبة الحواجز الرملية، وردم أي تسريب محتمل، فيما شرع كل من منظمات المجتمع المدني والمتطوعين في عمليات إنقاذ شاقة.

والسبت، ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والأمطار، إلى 101 وفاة، و46 إصابة، منذ بداية فصل الأمطار الخريفية في يونيو/حزيران الماضي.

ويبدأ موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران، ويستمر حتى أكتوبر/تشرين الأول، وتهطل عادة أمطار قوية في هذه الفترة، وتواجه البلاد فيها سنويا فيضانات وسيولا واسعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفيضانات فيضانات فيضان فيضان كارثي فيضانات السودان

السودان يعلن الطوارئ.. 99 وفاة وتضرر 100 ألف منزل جراء أسوأ فيضان منذ قرن

جسر جوي مصري لإغاثة متضرري السيول بالسودان (فيديو)

ثاني شحنة مساعدات قطرية تصل السودان لمواجهة كورونا

فيضان النيل يهدد عاصمة مملكة مِروي الأثرية في السودان

فيضانات السودان.. 103 قتلى وانهيار وتضرر 70 ألف منزل