الجيش العراقي يعلن استلام 4 طائرات روسية

الأربعاء 9 سبتمبر 2015 02:09 ص

أعلن قائد طيران الجيش العراقي «حامد المالكي»، اليوم الأربعاء، عن استلام بلاده 4 طائرات روسية جديدة، ضمن عقد تم توقيعه سابقا مع موسكو.

وفي تصريح للصحفيين قال «المالكي»: «اليوم وصلتنا أربع طائرات قتالية روسية الصنع بناء على عقد سابق وقعه العراق مع موسكو»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأضاف «المالكي» أن «هذه الطائرات ستنضم إلى أسطول الطائرات العراقية لتدخل المعركة ضد داعش (الدولة الإسلامية) بعد أسبوعين»، دون مزيد من التفاصيل.

ويعاني العراق من نقص في الطائرات المقاتلة التي تستخدم لتقديم الدعم الجوي للقطعات العسكرية التي تخوض المعارك ضد «الدولة الإسلامية»، على الأرض في محافظات صلاح الدين وكركوك (شمال) والأنبار(غرب).

ويتولى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية تقديم الدعم الجوي للقوات العراقية بطلب رسمي من الحكومة العراقية منذ العام الماضي، ويشن التحالف غارات شبه يومية، على أهداف لـ«الدولة الإسلامية»، في كل من العراق وسوريا.

وتعد روسيا حليفاً استراتيجيا للعراق بعد الولايات المتحدة الأمريكية في الجوانب العسكرية والاقتصادية، ولجأت بغداد في الحكومة السابقة التي رأسها «نوري المالكي»، إلى إبرام عقود تسليح عديدة مع موسكو في مجال الدفاعات الجوية والقوة الجوية والقوة البرية.

وفي مايو/آيار الماضي، رست سفينة روسية محملة بأنواع مختلفة من الأسلحة والذخائر الروسية، في ميناء أم قصر جنوب العراق.

وأعلن العراق في 13 يوليو/تموز الماضي، تسلم 4 مقاتلات أمريكية من طراز «إف 16»، وهذه المقاتلات هي الدفعة الأولى من اتفاق مبرم منذ أعوام مع واشنطن، لشراء 36 مقاتلة من هذا الطراز، وقبل أيام بدأت القوات العراقية في استخدام تلك المقاتلات لتنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

  كلمات مفتاحية

العراق روسيا طائرات إف 16 موسكو الجيش العراقي الدولة الإسلامية أمريكا

موسكو تؤكد وجود خبراء عسكريين روس في سوريا

العراق يبدأ استخدام مقاتلات «إف 16» ضد «الدولة الإسلامية»

عشرات القتلى من الجيش العراقي وتنظيم «الدولة الإسلامية» في عدة مناطق بالعراق

العراق يستقبل سفينة روسية تحمل أسلحة ثقيلة

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

الطائرات الروسية تلقي يوميا قنابل على سوريا بـ 750 ألف دولار

روسيا تختبر طائرة عسكرية بدون طيار من صنع الإمارات