بريطانيا: طالبنا مرارا بتحقيق شامل يضمن محاسبة قاتلي خاشقجي

الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 10:43 م

قالت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، إنها دعت باستمرار إلى تحقيق شامل وموثوق وشفاف يضمن محاسبة المسؤولين عن جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

ولفتت، في ردها على سؤال لـ"الأناضول"، إلى أنه من الصواب تحميل أولئك الذين ارتكبوا الجريمة المروعة المسؤولية، مضيفة: "أكدنا باستمرار ضرورة ضمان السعودية عدم تكرار مثل هذا الشيء".

والاثنين، تراجعت محكمة سعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في قضية "خاشقجي"، مكتفية بسجن 8 بأحكام متفاوتة بين 20 و10 و7 سنوات، وغلق مسار القضية.

وقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل نحو عامين.

وفي  2019، وثق تقرير أممي أعدته المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أجنيس كالامارد"، تورطا أوليا لولي العهد "محمد بن سلمان" بالقضية، مشيرة إلى وجود أدلة على ذلك تحتاج إلى مزيد من التحقيق.

وقتل "خاشقجي" (59عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة "خاشقجي" في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خطيبته "خديجة جنكيز"، تطول 20 سعوديا، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي محاكمة قتلة خاشقجي

"عادل ورادع".. تعليق مثير لمحامي عائلة خاشقجي على حكم قضية مقتله

واشنطن بوست: أحكام خاشقجي ورقة توت لقادة العشرين كي يأتوا إلى الرياض

بريطانيا ستواصل إثارة قضية خاشقجي مع السعودية