ماذا قال وزير المالية التركي عن تدهور الليرة واكتشاف الغاز الجديد؟

الأربعاء 9 سبتمبر 2020 02:52 م

سجلت الليرة التركية تراجعا قياسيا إلى ما دون 7.49 مقابل الدولار، الأربعاء، متأثرة بتنامي العزوف من المخاطر والذي زاد ضغوط البيع في العالم.

وبذلك المستوى المتدني، تكون خسائر الليرة منذ بداية العام الجاري قد بلغت نحو 21%، وحلت بين أسوأ العملات أداء في العالم.

ومع ذلك المستوى، فقد تفوقت الليرة على نظيراتها في الأسواق الناشئة في أحدث الجلسات.

ومع انخفاض العملة التركية في 6 من بين الجلسات السبع الماضية، ما زال المستثمرون يترقبون إشارات على ما إذا كان البنك المركزي قد أوقف سياسة تشديد نقدي غير مباشرة استمرت شهرا.

وبعد أن سجلت الليرة مستوى متدنيا عند 7.4920، صعدت من جديد إلى 7.4870 بحلول الساعة 07:45 صباح الأربعاء بتوقيت جرينتش.

وقال وزير المالية التركي "براءت ألبيرق"، الأربعاء، في تصريحات لوكالة "بلومبرج" إن جميع المؤسسات التركية بقيادة البنك المركزي تبذل أقصى جهد لإدارة تقلبات العملة بشكل صحيح، بما يتماشى مع أهدافنا المتعلقة بالاستقرار المالي والسعر.

وزاد أن "بوسع البلاد الاستفادة من تبعات جائحة فيروس "كورونا" العالمية عبر ليرة تنافسية يتم وضعها في قلب استراتيجية جديدة للتحرك نحو اقتصاد يركز أكثر على الصادرات.

وأردف: "بمساعدة من المستوى التنافسي لعملتنا، فإن النموذج الاقتصادي الجديد الذي قمنا ببنائه لتعزيز الصادرات ودخل السياحة وتقليل الواردات سيدعم نمونا ويجعله أكثر استقرارا واستدامة من خلال استثمارات رأس المال الثابت وصافي الصادرات وإيرادات السياحة".

وتوقع وزير المالية التركي، أن يتخطى معدل النمو حاجز الـ5% العام المقبل إذا لم تكن هناك موجة كبيرة أخرى من تفشي وباء كورونا.

ولفت إلى أن تركيا تتمتع بقدرة عالية على الصمود في وجه الأزمات، وبغض النظر عن الفترات الاستثنائية، فإنها يمكن أن تصل بسهولة إلى معدل نمو اقتصادي أكثر بكثير من 5%.

أخبار جيدة مرتقبة

وقال "ألبيرق" أيضا إن بلاده بدأت فترة جديدة في التنقيب عن الغاز منذ العام 2017 عندما كان وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، بإمكانات محلية، إلى أن حققنا اكتشافا مهما للغاية للغاز في الجولة التاسعة من الحفر في البحر الأسود.

وأضاف: "في الماضي، تم حفر 6 آبار في البحر الأسود بالتعاون مع شركات أجنبية ولكن لم يتم العثور على شيء".

وأوضح "البيرق" أنه تم اكتشاف 320 مليار متر مكعب من الغاز على طبقتين بعد حفر 3500 متر تحت قاع البحر، وأن عمق المياه يبلغ 2100 متر".

 وتابع: "سنذهب إلى أعمق 1000 متر من نقطة الاكتشاف، ونتوقع المزيد من الأخبار الجيدة قريبا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الليرة التركية ليرة تركية أزمة الليرة التركية انخفاض الليرة التركية

الليرة التركية تواصل الهبوط لمستوى قياسي جديد أمام الدولار

موديز تخفض التصنيف الائتماني لتركيا إلى B2.. ما السبب؟

انخفاض جديد لليرة التركية أمام الدولار

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد