غضب في السعودية لظهور مقدمة برامج تليفزيونية في قناة رسمية بدون حجاب

الثلاثاء 5 أغسطس 2014 12:08 م

ديلي ميل // الخليج الجديد

تسببت مقدمة أخبار تليفزيونية في حالة من الغضب في السعودية بسبب ظهورها على شاشة التليفزيون بدون حجاب.

وكانت المذيعة تبث برنامجها من استوديو بلندن من تليفزيون «الإخبارية» وهي قناة تمتلكها الدولة وهي الحالة الأولى التي تظهر فيها مذيعة دون حجاب في قناة سعودية منذ عقود.

دائما ما تظهر المرأة في التليفزيون السعودي بدون حجاب ولكن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها امرأة في قناة مملوكة للحكومة السعودية بدون ارتداء الحجاب. 

وقد تسببت النشرة الأسبوع الماضي في ردود فعل غاضبة على تويتر وكذلك على مواقع الأخبار في المواقع الإخبارية السعودية.

ومن خلال هاشتاج على تويتر (#NewsEncouragesAdornments) لمستخدمه @HoNABIL وصف القناة بأنها «الأعداء الصهاينة للدين».

وقد علق مستخدمون آخرون على ما اعتادوا عليه من ظهور المذيعات في القناة واعتبرها آخرون بأنها خطوة للأمام في مجال الحريات الشخصية وحقوق المرأة. وقد ظهرت مقاطع فيديو للمذيعة على الإنترنت تظهرها بدون حجاب في نشرتين.

ولكن القناة أحبطت أولئك الذين ظنوا أنها صارت أكثر ليبرالية ونشرت وعدا من جانبها بعدم تكرار ذلك مرة أخرى. وأصدر المتحدث باسم القناة صالح المغيلف بيانا بعد نشر الفيديو على أكثر من موقع إخباري ناطق باللغة العربية وتمت مشاهدته عشرات الآلاف من المرات.

ووفقا لجلف نيوز قال المتحدث، «لم تكن المذيعة في استوديو داخل السعودية وإننا لا نتسامح مع أي تجاوز في حق قيمنا وأنظمة بلدنا».

كما قلل المتحدث من أهمية هذا الحادث مؤكدا على أن المذيعة كانت مجرد مراسلة تقرأ الأخبار من الاستوديو في بريطانيا. كما أن من الشائع في التليفزيون السعودي أن تظهر فيه امرأة بدون حجاب ولكن غالبا ما يحدث هذا في البرامج التي تعرض في الخارج أو عندما تكون غير المحجبة ضيفة على البرنامج.

وقال بعض المعلقين السعوديين أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها مقدمة برامج في الدولة ولا ترتدي حجابا.

وقد أنشئت «الإخبارية» في يناير 2004 وقد قدمت النشرة الأولى فيها مذيعة تمثل الدولة الإسلامية ترتدي ملابس غربية يعتليها الحجاب.

وقد توقفت المذيعات منذ فترة قصيرة عن ارتداء النقاب، والذي يعد مطلبا في بعض مناطق الدولة. وقد كان هذا الفيديو هو الفصل الأخير في معركة (حقوق المرأة) في السعودية والتي برزت بشكل كبير في أكتوبر الماضي حيث صدر قانون يمنع أي امراة من القيادة.

خرجت عشرات النساء يقدن سيارات وهن يرتدين حجابا كاملا للاحتجاج في الرياض حيث يوجد التليفزيون السعودي. 

  كلمات مفتاحية

يوم الحجاب العالمي.. دعوة لجميع نساء العالم لتجربة ارتداء غطاء للرأس

جهات عليا تحقق في ظهور ممثلة السعودية بمجلس الأمن دون ارتداء الحجاب

قاضية كندية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة بسبب «حجابها»!

المرأة السعودية تكشف «ازدواجية» المجتمع في تحديها للأعراف والتقاليد