يوم الحجاب العالمي.. دعوة لجميع نساء العالم لتجربة ارتداء غطاء للرأس

الثلاثاء 3 فبراير 2015 01:02 ص

رغم انتقاد بعض الأصوات في الغرب لارتداء الحجاب، وربطه لديها باضطهاد الإناث أو التشدد الديني، إلا أنه بالنسبة للمسلمة «ناظمة خان»، والتي انتقلت من بنغلاديش إلى مدينة نيويورك الأمريكية في سن الـ11 عاما، يعتبر الحجاب رمزا لإيمانها الديني ونظرتها إلى الجمال والتواضع.

وكتبت «خان» في رسالة عبر البريد الإلكتروني أن «التواضع هو جزء من ديننا الإسلامي»، مضيفة: «لا يجب التمييز ضد أي شخص لاعتناق دينه».

وهكذا، أطلقت «خان» يوم الحجاب العالمي الموافق الأول من فبراير/شباط من كل عام، بهدف جذب التعاطف وتشجيع النساء المسلمات وغير المسلمات، اللواتي لا يرتدين الحجاب عادة، وحثهن على محاولة تغطية الرأس.

وقالت «خان»: «هدفنا هو تعزيز التسامح الديني العالمي والتفاهم من خلال رفع الوعي حول ارتداء الحجاب»، مضيفة أن «الكثير من النساء يعانين من التمييز، بسبب خيارهن بارتداء الحجاب».

وأوضحت «خان»: «نأمل أن يدرك الأشخاص من خلال هذا الحدث، أن النساء اللواتي يرتدين الحجاب هن تماما مثل أي شخص آخر، ولم يتعرضن لأي ظلم أو ضغط معين من أجل ارتداء الحجاب»، مشيرة إلى أن تلك النساء «يهدفن إلى ترسيخ إيمانهن من خلال تواضعهن مثل السيدة العذراء».

ولأول مرة، منذ بدء الاحتفاء بيوم الحجاب العالمي، منذ ثلاث سنوات، تحول يوم الحجاب العالمي، إلى موضوع شائع على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ دعمت النساء الجهد في إحياء هذا الحدث في جميع أنحاء العالم ومن خلال الصور المشتركة الموسومة «#WorldHijabDay».

واعتبرت إحدى النساء التي شاركت بصورة على الموقع الإلكتروني التابع ليوم الحجاب العالمي، أن «تغطية الرأس بحجاب، يجب أن يكون خيارا حرا! قد لا أكون مسلمة أو مؤمنة، ولكني أدعم الجمال الذي يمكن أن يعطيه الحجاب للنساء».

ورأت «خان» أن العديد من النساء اللواتي يرتدين الحجاب، وصمن بسبب هذه الممارسة، وبعد انتقالها مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عانت «خان» من سخرية البعض منها بسبب ارتدائها الحجاب في المدرسة، واستمرت المضايقات في مدرستها الثانوية ومن ثم في الجامعة، وأصبحت أسوأ بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية.

وقالت «خان»: «أنا دائما أواجه السؤال التالي: «لماذا لا أرتدي لباساً عاديا؟»، مضيفة: «أعيش في خوف دائم، إذ غالبا يُطلق عليّ أسماء وصفات مثل أسامة، وإرهابية، موضحة أن الأمر بمثابة كابوس».

وفي صيف العام 2011، بعد تبادل أصدقاء من جميع أنحاء العالم قصصا مشابهة من المضايقات، بدأت «خان» تفكر بضرورة إيجاد حل ما، وأوضحت: «بقيت أفكر كيف يمكنني مساعدتهن ومساعدة نفسي؟»، وفكرت أنه بإمكاني دعوة نساء أخريات لعيش هذه التجربة، يوما واحدا، وربما قد يؤدي ذلك إلى إحداث تغيير ما.

ويحتفل بيوم الحجاب العالمي فى الأول من فبراير  كل عام، كما انطلقت أعمال اليوم العالمي للحجاب في فعاليات متعددة في 116 دولة حول العالم هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

الحجاب المرأة النساء

ما الذي تغير في نقاشات «الحجاب» منذ الألباني؟

حجاب من الكاميرات للشوارع

التحدي الإماراتي: الحفاظ على الهوية في بحر متلاطم من التأثيرات الأجنبية

منتخب قطر للسلة ينسحب من الدورة الآسيوية احتجاجا على حظر «الحجاب»

غضب في السعودية لظهور مقدمة برامج تليفزيونية في قناة رسمية بدون حجاب

جهات عليا تحقق في ظهور ممثلة السعودية بمجلس الأمن دون ارتداء الحجاب

قاضية كندية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة بسبب «حجابها»!

مفتي المملكة: مليونية خلع الحجاب «عمل شيطاني مخالف لأمر الله»

بعد منع اللحية والحجاب .. طاجيكستان تعتزم منع تسمية «الأسماء العربية»!

الشرطة الأمريكية تجبر سيدة إماراتية على خلع حجابها

الشرطة الفرنسية توزع منشورات لتذكير السائحات الخليجيات بمنع النقاب

«إندبندنت»: مصر تمنع الحجاب في مدارسها

باحثة «نانو» تفجر جدلا واسعا بين السعوديين على أرضية الحجاب

محكمة أوروبية تؤيد عدم تجديد عقد عمل فرنسية مسلمة رفضت خلع الحجاب

البرلمان الأوروبي يشترط على مراسلة «الأناضول» خلع الحجاب لتغطية الجلسات

تحت شعار كسر الصور النمطية.. العالم يحتفل بيوم الحجاب