منتخب قطر للسلة ينسحب من الدورة الآسيوية احتجاجا على حظر «الحجاب»

الخميس 25 سبتمبر 2014 11:09 ص

انسحب منتخب قطر للسلة من دورة الألعاب الآسيوية اعتراضا على حظر إرتداء الحجاب، وقالت رئيسة لجنة رياضة المرأة القطرية أن البعثة جاءت البطولة رغم علمها بقانون الاتحاد الدولي، لكنها جاءت من أجل وضع الاتحاد تحت الضغط وعرض القضية أمام الرأي العام

انسحب منتخب سيدات قطر لكرة السلة من مباراته التي كان من المفترض أن يواجه فيها نظيره المنغولي وتحتضنها مدينة إينشيون، ضمن دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشر، وذلك بعد أن رفض المنظمون السماح للاعباته بخوض المباراة وهن يرتدين الحجاب.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا» عن «أحلام المانع» رئيسة لجنة رياضة المرأة القطرية قولها إنّ انسحاب المنتخب القطري لكرة السلة للسيدات من المشاركة في منافسات اللعبة جاء نتيجة منع مشاركة لاعبات المنتخب بالحجاب في المباراة المعلنة أمس الأربعاء مع نظيره المنغولي.

وأبدت «المانع» استغرابها لذلك معتبرة أن أغلب الاتحادات الرياضية الدولية بدأت تغير قوانينها وتسمح بارتداء الحجاب أثناء المباريات، لافتة بقولها: «ما حصل يخالف أهداف اللجنة الأولمبية الدولية التي تعتبر أن الرياضة هي التي تجمع الدول تحت مظلة السلام برغم اختلاف تقاليدهم، كما أن شعار الأسياد في اينشيون هو التنوع».

وأوضحت: «ليس هناك أي ضرر من ارتداء الحجاب أثناء المنافسات ويمكننا مناقشة مسألة سلامة اللاعبات كما فعل الفيفا ذلك قبل فترة، كما أن رياضة الجودو هي أكثر خشونة من كرة السلة وقد سمح اتحادها بذلك في أولمبياد لندن 2012».

وأضافت «المانع» إنّ البعثة القطرية لكرة السلة جاءت للمشاركة في هذه البطولة رغم علمها بقانون الاتحاد الدولي، مضيفة: «لكن المنتخب جاء من أجل وضع الاتحاد تحت الضغط من أجل النظر في هذا القانون والعمل على تغييره .. فضلنا الحضور من أجل عرض القضية امام الرأي العام».

وكانت معظم الاتحادات الرياضية الدولية وآخرها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قد سمحت بارتداء الحجاب أثناء المنافسات، لكن الاتحاد الدولي لكرة السلة ما يزال يرفض ذلك.

وكان مصدر في اللجنة الأولمبية القطرية قال أيضا: «توقعنا أن يغير الاتحاد الدولي لكرة السلة رأيه ويسمح لنا بالمشاركة في الدورة الآسيوية بعد أن وصلته أكثر من رسالة في هذا الشأن من اتحادات وجهات رياضية أخرى، لكنه لم يوافق»، مؤكدا أن "منتخبات أخرى كانت ترغب بالمشاركة كالكويت وفلسطين والأردن والبحرين لكنها لم تفعل بسبب عدم السماح بارتداء الحجاب».

ويُشار إلى أنّ القوانين المعمول بها في الاتحاد الدولي لكرة السلة يمنع ارتداء أغطية الرأس ولكنه بدأ فترة تجريبية تستمر سنتين يسمح فيها للسيدات بارتداء أغطية الرأس على أن يحصلن على موافقة مسبقة وفي المسابقات المحلية.

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه بيان عن الاتحاد أو عن اللجنة المنظمة، إلا أن صحفيين قالوا إنّ الأمر لا يتعلق بمنع وإنما بعدم السماح لأنّ الأصل هو خوض اللاعبات منافسات السلة من دون أغطية رأس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قط الألعاب الأولمبية

السعودية تعلن عدم مشاركة لاعباتها في الألعاب الآسيوية لأنهن لسن على مستوى المنافسة

يوم الحجاب العالمي.. دعوة لجميع نساء العالم لتجربة ارتداء غطاء للرأس

قاضية كندية ترفض الاستماع لدفاع مسلمة بسبب «حجابها»!

الشرطة الأمريكية تجبر سيدة إماراتية على خلع حجابها

«إندبندنت»: مصر تمنع الحجاب في مدارسها

محكمة أوروبية تؤيد عدم تجديد عقد عمل فرنسية مسلمة رفضت خلع الحجاب

البرلمان الأوروبي يشترط على مراسلة «الأناضول» خلع الحجاب لتغطية الجلسات