السعودية تعلن عدم مشاركة لاعباتها في الألعاب الآسيوية لأنهن لسن على مستوى المنافسة

الثلاثاء 9 سبتمبر 2014 07:09 ص

أعلنت المملكة العربية السعودية عدم ضم أي لاعبة في تشكيلة تضم 199 فردا ستمثلها في دورة «الألعاب الآسيوية» بكوريا الجنوبية، قائلة إن لاعباتها لسن على المستوى الكافي للمنافسة.

وأثار غياب السعوديات انتقادات من منظمة «هيومان رايتس ووتش» المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والتي أدانت اختيار فريق كامل من الذكور، قائلة إن السعودية تفرض قيودا على الرياضيات بعدما أظهرت في السابق بوادر على رغبة في التغيير.

وقد طال السلطات السعودية ثناء كبير لضم لاعبتين في «ألعاب لندن الاولمبية» في 2012 في أول بادرة رمزية على التغيير، إلا أنها وبعد عامين اختارت عدم ضم أي رياضيات لـ«الألعاب القارية» السابعة عشرة التي ستقام في «انشيون» بكوريا الجنوبية بين 19 سبتمبر/أيلول، و4 أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.

وقال الأمين العام للجنة الأولمبية السعودية «محمد المشعل» لـ«رويترز» إن المملكة ملتزمة بإرسال رياضيات إلى الألعاب الاولمبية المقبلة، لكنه أضاف أنهن لسن مستعدات بما يكفي للمنافسة في الألعاب الآسيوية.

وقال «المشعل» من الناحية الفنية لسنا مستعدين لضم نساء، والرئيس الجديد للجنة الأولمبية السعودية الأمير «عبد الله بن مساعد بن عبد العزيز» رفض إرسال أي رياضيات لمجرد التدريب، حيث يريد لهن وللمملكة المنافسة.

وأضاف أن المملكة ستكون لديها سيدات في «ريو دي جانيرو» على نطاق جيد، لكن ليس في «الألعاب الآسيوية».

كما قال «المشعل» إن الأمير «عبد الله» الذي عين رئيسا لرعاية الشباب السعودية هذا العام ناقش خطط بلاده مع اللجنة الأولمبية الدولية، مضيفا أنه لا يحب أن يرى «الرياضيات السعوديات» في المركز الأخير دائما، وأنه يريد أن يقوم بالأمر بشكل مناسب، وأنه يتواصل بالفعل مع «توماس باخ» رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، مؤكدا أن المملكة ملتزمة بالسماح للرياضيات السعوديات بالمشاركة وستقوم بما عليها بطريقة لا تتعارض مع القواعد الأساسية في المملكة.

وقال «المجلس الأولمبي الآسيوي» الذي يشرف على تنظيم «الألعاب الآسيوية» إنه في الوقت الذي يشجع فيه بشكل كامل مشاركة النساء فإنه لا يعلق على تشكيلات الفرق.

وقال الأمين العام للمجلس الأولمبي الآسيوي «راندير سينج» لـ«رويترز»، إن المجلس الأولمبي الآسيوي يريد أكبر قدر ممكن من مشاركة النساء في الألعاب الآسيوية، ونحاول تشجيع جميع الدول على إرسال أبرز لاعبات لديها.

وأضاف أن بعض دول غرب آسيا بدأت إرسال رياضيات ونحن نشجعها، والرياضيات في المنطقة تؤدين بشكل جيد جدا في الألعاب الاولمبية وبطولات العالم، وأعدادها في «الألعاب الآسيوية» زادت أيضا.

واختارت قطر وبروناي اللتين ضمتا أيضا رياضيات لتشكيلاتها في ألعاب لندن للمرة الأولى عددا من النساء للعب في «الألعاب الآسيوية».

وتراقب «هيومان رايتس ووتش» الرياضة عن كثب في السعودية ورحبت بإدخال بعض الإصلاحات الاجتماعية.

يذكر أن الملك «عبد الله» قد عين قبل عام 30 امرأة في مجلس الشورى الذي يضم في عضويته 150 شخصا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

المرأة السعودية

كرة القدم في السعودية .. الإرادة الشعبية حاضرة

«رايتس ووتش» تستنكر تهميش المرأة السعودية في المجالات الرياضية

منتخب قطر للسلة ينسحب من الدورة الآسيوية احتجاجا على حظر «الحجاب»

مباراة العين والهلال مستمرة على تويتر: حضور السعوديات وغضب «جيان»

فيديو بموقع يوتيوب لامرأة سعودية تشجع فريق الهلال يغضب بعض السعوديين

السعودية تمنع رسميا دخول النساء للمدرجات في «كأس الخليج 22»

ما الذي يعنيه حصول المرأة السعودية على حق ممارسة التمارين الرياضية؟

«الألعاب الشعبية» تتراجع لحساب «الإلكترونية» عند الصغار في السعودية

شاهد.. "خلفان" يحول ودية الإمارات وماليزيا لمعركة ضارية