فيديو بموقع يوتيوب لامرأة سعودية تشجع فريق الهلال يغضب بعض السعوديين

الخميس 9 أكتوبر 2014 12:10 م

تمنع القوانين في المملكة العربية السعودية النساء من حضور المباريات الرياضية في الملاعب، لكن مجموعة من السيدات السعوديات استطعن حضور إحدى مباريات فريق الهلال التي جرت في دولة الإمارات العربية خلال الدور نصف النهائي من مباريات أبطال آسيا.

وبالرغم من أن فريق الهلال السعودي خسر أمام فريق العين الإماراتي بهدفٍ مقابل هدفين، إلا أن الموضوع الذي أثار سخط السعوديين الذين شاهدوا المقطع هو توقف الكاميرا عند سيدة ترتدي عباءة سوداء و تغطي وجهها بالنقاب - تهتف بحماس وهي تشجع فريق السعودية وتحتج على عنف لاعب العين الإماراتي.

المقطع شوهد ما يقارب الأربعمائة ألف مرة، وعلق أكثر من تسعمائة شخص عليه... معظمهم من الرجال الذين عبروا عن غضبهم تجاه المرأة المجهولة لذهابها إلى إستاد مليء بالآلاف من الرجال.

«البنات مالهم ومال الكورة والمشكلة انهم مسوين متعصبات على ايش وانتم ما تعرفون الا ياسر القحطاني» كتب أحدهم.

«نحمد الله تعالى أننا ولدنا في هذه البلاد المباركة بلاد الحرمين، ونحمد الله على وجود قانون منع النساء لدخول الملاعب، والا لرأيتم....................!» قال آخر.

ويبرر البعض من المعارضين على تواجد النساء في الملاعب موقفهم، بقولهم أن من يرضى ذلك يشجع على سلوك غير أخلاقي، مخالف للشريعة الاسلامية. بينما يقول آخرون أن تواجد النساء وسط هذا العدد الكبير من الرجال يعرضهم لخطر المضايقات والتحرش.

ولكن «لينا المعينا»، وهي رياضية سابقة معنية بدعم الرياضة للسيدات في المملكة العربية السعودية، تقول إنها لا ترى كيف تختلف الملاعب عن الأماكن العامة الاخرى وتضيف: «لا أعرف لماذا يجب أن نحرم نحن من هذه الأشياء بسبب أفعال الرجال».

إلا أنها تبقى متفائلة وتعتقد أن نظرة المجتمع تغيرت في الآونة الاخيرة: «هناك الكثير من القبول لمشاركة المرأة في الرياضة في السعودية اليوم أكثر من ما كان قبل عقد من الزمن» كما تقول.

و تشير تقارير عدد من الصحف المحلية في المملكة العربية السعودية أن الحكومة تدرس بناء أقسام منفصلة في الملاعب للعائلات.

المصدر | مي نعمان، بي بي سي

  كلمات مفتاحية

المرأة السعودية

مباراة العين والهلال مستمرة على تويتر: حضور السعوديات وغضب «جيان»

السعودية تعلن عدم مشاركة لاعباتها في الألعاب الآسيوية لأنهن لسن على مستوى المنافسة

كرة القدم في السعودية .. الإرادة الشعبية حاضرة

السعودية تمنع رسميا دخول النساء للمدرجات في «كأس الخليج 22»

التحقيق مع صحفي سعودي انتقد الأمير «فيصل بن تركي» رئيس نادي النصر

السعودية «مريم بن لادن» .. أول امرأة في العالم تسبح 101 ميل بنهر التايمز