بري يعلن عدم مشاركة حركة أمل في الحكومة اللبنانية

الأحد 13 سبتمبر 2020 04:10 م

أعلن مكتب رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، رفض حركة "أمل" التي يتزعمها الانضمام إلى حكومة جديدة نظرا لاعتراضها على طريقة تشكيل مجلس الوزراء.

وأورد مكتب زعيم حركة "أمل" الشيعية المتحالفة مع "حزب الله"، في بيان أصدره الأحد، انتقادات للطريقة التي يتبعها رئيس الوزراء المكلف "مصطفى أديب"، في تشكيل الحكومة ومن بينها عدم التفاوض.

وقال مكتب "بري" في البيان: "المشكلة ليست مع الفرنسيين، المشكلة داخلية ومن الداخل. أطلق عنوان واحد للحكومة، الاختصاص مقابل عدم الولاء الحزبي وعدم الانتماء النيابي وفيتوات على وزارات والاستقواء بالخارج وعدم إطلاق مشاورات".

وتابع: "لذا أبلغنا رئيس الحكومة المكلف من عندياتنا ومن تلقائنا عدم رغبتنا بالمشاركة على هذه الأسس في الحكومة، وأبلغناه استعدادنا للتعاون إلى أقصى الحدود في كل ما يلزم لاستقرار لبنان وماليته والقيام بالإصلاحات وإنقاذ اقتصاده".

ونهاية الشهر الماضي، كلّف الرئيس اللبناني "ميشال عون"، سفير لبنان لدى ألمانيا "مصطفى أديب"، بتشكيل حكومة جديدة بعد أن حصل على دعم غالبية النواب.

واستقالت حكومة "حسان دياب" في 10 أغسطس/آب الماضي، وسط غضب من انفجار كبير ضرب مرفأ بيروت، وأسفر عن مقتل 200 شخص على الأقل.

ووقع الانفجار نتيجة تخزين أكثر من 2700 طن من نترات الأمونيوم بشكل غير آمن في المرفأ.

وتعاني البلاد من أزمة مالية خانقة تسببت في انخفاض قيمة العملة بما يصل إلى 80% منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، واحتجزت ودائع للكثيرين في نظام مصرفي مشلول، وغذت الفقر والبطالة، الأمر الذي أثار احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة والنخبة السياسية.

وعقد لبنان محادثات مع صندوق النقد الدولي في مايو/أيار الماضي، بعد تخلفه عن سداد ديونه بهدف الحفاظ على مدخراته من العملة الصعبة، لكن هذه المحادثات تعثرت وسط الانقسامات في الجانب اللبناني حول حجم الخسائر في النظام المالي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نبيه بري حكومة لبنان حكومة لبنانية حركة أمل

15 معلومة عن مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف

هل ترى الحكومة اللبنانية الجديدة النور قبل انتهاء مهلة ماكرون؟

عون: أزمة في تشكيل الحكومة ويجب إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية