«موغيريني»: الأزمة السورية هي أكبر أزمة إنسانية في العالم

الخميس 10 سبتمبر 2015 03:09 ص

اعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، «فيديريكا موغيريني»، أن الأزمة في سوريا التي تدخل عامها الخامس، أكبر أزمة إنسانية في العالم.

جاء ذلك في بيان، صدر عن المسؤولة الأوروبية عقب لقائها، في العاصمة البلجيكية بروكسل، المبعوث الخاص للأمم المتحدة «ستيفان دي ميستورا»؛ حيث لفتت إلى أنها تشارك الممثل السامي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة وجهات النظر حول كيفية تسريع عملية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وتم خلال الاجتماع، مناقشة أفضل السبل التي يمكن للاتحاد الأوروبي من خلالها مواصلة المساهمة بنشاط في مبادرات الأمم المتحدة، بما في ذلك اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة لمجموعات العمل حول سوريا وإنشاء مجموعة اتصال دولية، بحسب وكالات الأنباء.

كما بحث الجانبان الآفاق الإقليمية الجديدة التي يمكن فتحها، بعد الاتفاق على برنامج إيران النووي والتوافق المحرز حول البيان الرئاسي التابع للأمم المتحدة في 17 أغسطس/ آب الماضي، إلى جانب سبل التصدي بفعالية للتهديد «الإرهابي» الذي يشكله تنظيم «الدولة الإسلامية» في المنطقة.

ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، فمنذ اندلاع الثورة السورية في 2011 قتل ما يزيد على 250 ألف شخص أغلبهم من المدنيين، فيما فر الملايين إلى دول مجاورة.

 

  كلمات مفتاحية

سوريا أزمة

وزير الخارجية الألماني: الأزمة السورية على مشارف «نقطة تحول»

مقاصد هذا الحراك السياسي حول الأزمة السورية

السعودية: حل الأزمة السورية في «جنيف1» ورحيل «الأسد»

«المرصد السوري»: أكثر من 215 ألف قتيل منذ اندلاع الثورة السورية في 2011

الثورة تقترب من إكمال عامها الرابع وسوريا تزداد تمزقا

مساعد وزير الخارجية الإيراني: نخطط لتنفيذ مبادرة لإنهاء الأزمة السورية قريبا

لجنة تحقيق أممية تدعو لإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية

«موغيريني» تطالب مجلس الأمن بإقرار عمليات بحرية أوروبية لمنع تهريب السلاح إلى ليبيا