رجل أعمال إسرائيلي يتوسط لشراء شركات إماراتية أسهما بميناء حيفا

الاثنين 14 سبتمبر 2020 01:06 م

كشفت صحيفة عبرية عن وجود مفاوضات بين شركات إماراتية ورجال أعمال إسرائيليين لشراء أسهم في ميناء حيفا المحتل، المطل على البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت "مكور ريشون" أن رجل الأعمال الإسرائيلي "إيلان أوزن"، الذي يعيش في الإمارات منذ أكثر من 20 عاماً، هو وسيط الصفقة، مشيرة إلى أن الشركات الإماراتية تعتبر ميناء حيفا استراتيجياً؛ بالنظر إلى موقعه المميز المطل على أوروبا من الشرق.

جاء ذلك في إطار تعميق تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية، الذي تم الإعلان عنه من واشنطن في 13 أغسطس/آب الماضي.

ومنذ نحو 10 أيام، كشف وزير المالية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" أن شركة موانئ دبي، التي تدير عشرات الموانئ حول العالم، تدرس تقديم عطاء لتشغيل ميناء حيفا القديم، شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الإماراتية قد أكد لصحيفة "يسرائيل هيوم" المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن بلاده مهتمة بأنشطة تتعلق بمجالات الثقافة الإماراتية والتاريخ الإقليمي واللغة.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه: "نفضل أن تكون الأنشطة في عدة مدن عربية داخل (إسرائيل)، مثل الناصرة لبعدها الثقافي، وحيفا لموقعها الاستراتيجي على البحر المتوسط، لأنها مهتمة بتوسيع وجودها الدبلوماسي في (إسرائيل)".

ومن المنتظر التوقيع على اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي رسميا يوم الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول المقبل، في البيت الأبيض.

وبذلك تصبح الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع علاقاتها مع (إسرائيل)؛ بعد مصر (1979) والأردن (1994)، قبل أن تلحقها البحرين كرابع دولة بعد الإعلان، في 11 سبتمبر/أيلول الجاري، عن اتفاق سلام بين المنامة وتلب أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميناء حيفا

وزير خارجية الإمارات يصل واشنطن للتوقيع على اتفاق التطبيع مع إسرائيل

شريطة ألا تتجاوز 30%.. إسرائيل تسمح بحصة لموانئ دبي في ميناء حيفا

تقرير: منافسة إماراتية تركية على ميناء حيفا.. ما القصة؟