صادرات إيران غير النفطية للدول العربية تتراجع بنحو 3.5 مليار دولار

الاثنين 14 سبتمبر 2020 07:31 م

شهدت صادرات إيران غر النفطية، إلى الدول العربية هبوطا حادا، خلال الأشهر الخمسة الماضية بنحو 3.5 مليار دولار.

ووفق تقرير نشره موقع "راديو فاردا"، فقد سجلت الصادرات الإيرانية غير النفطية للدول العربية 2.5 مليار دولار في الأشهر الخمسة من 20 مارس/آذار حتى نهاية أغسطس/آب الماضيين، مقابل 6 مليارات دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولا يزال العراق ثاني أكبر وجهة للصادرات الإيرانية بعد الصين، حيث بلغ حجم مستوردات بغداد من طهران 1.8 مليار دولار خلال هذه الأشهر من 2020، مقارنة مع 3.5 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2019.

وتراجعت أيضا صادرات إيران إلى الإمارات، التي كانت تعد خامس أكبر مستورد منها، إلى 310 ملايين دولار، فيما كانت أكثر 1.6 مليار دولار في 2019.

وقال المدير العام لمكتب منظمة ترويج التجارة في إيران، "فرزاد بيلتان"، إن "الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، شهدت صادرات إيرانية بقيمة 110 ملايين دولار إلى عمان، ونحو 160 مليون دولار إلى الكويت وسوريا وقطر".

علاوة على ذلك، تظهر الإحصائيات التي قدمها "بيلتان"، أن إيران لم تصدر أي منتج إلى السعودية واليمن خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية الحالية.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، فقد بلغ إجمالي صادرات إيران غير النفطية في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 10.9 مليار دولار ، بانخفاض 40% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ومع ذلك، وللمرة الأولى، أدرجت إيران صادرات البنزين في سلة الصادرات غير النفطية.

لذلك، ومن دون حساب البنزين، انخفضت صادرات البلاد غير النفطية أكثر من ذلك بكثير.

وصدرت إيران ما يقرب من 700 مليون دولار من البنزين في الربع الثاني من عام 2020 ، أي ما يعادل أكثر من 11% من إجمالي صادرات البلاد غير النفطية في نفس الفترة.

وبالطبع، سجلت الصادرات النفطية تراجعا حادا أيضا، وهو ما كشف عنه الرئيس الإيراني، "حسن روحاني" الذي قال، الأحد، إن عائدات بلاده من صادرات النفط انخفضت من 120 إلى 20 مليار دولار، خلال السنوات الـ8 الأخيرة.

وتسببت العقوبات الأمريكية في تقليص إنتاج إيران من النفط الخام إلى متوسط 1.9 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ3.85 مليون قبل العقوبات وفق بيانات "أوبك"، فيما تراجعت الصادرات إلى أقل من 100 ألف برميل يوميا.

وقلصت العقوبات حجم الاقتصاد المحلي في إيران، نتيجة عقوبات على صادرات عدد من الصناعات، وواردات مواد خام تدخل في عدة قطاعات صناعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات إيران النفطية صادرت إيران غير النفطية

إيران تعرض سداد صكوك حكومية مقابل صادرات نفطية

في 7 أشهر.. العراق استورد من إيران بقيمة 5 مليارات دولار والإمارات بـ2.2 مليار