في 7 أشهر.. العراق استورد من إيران بقيمة 5 مليارات دولار والإمارات بـ2.2 مليار

الأحد 29 نوفمبر 2020 04:03 ص

أعلن "فرزاد بيلتن"، مدير عام مكتب الشئون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، أن قيمة صادرات بلاده السلعية إلى العراق بلغت 5 مليارات دولار خلال 7 أشهر.

ونقلت وكالة أنباء فارس، عن "فرزاد بيلتن"، السبت، أن العراق استورد 17.6 مليون طن من السلع الإيرانية خلال الفترة من 20 مارس/آذار حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن العراق استحوذ بذلك على 27% من صادرات البلاد، ليتفوق على الصين التي حلت في المرتبة الثانية بقائمة المستوردين.

وأوضح "فرزاد بيلتن" أن الصين جاءت في المرتبة الثانية، حيث استوردت 4.4 مليار دولار من السلع بنسبة 24%، تلتها، الإمارات بـ 2.2 مليار دولار بنسبة 12%.

وجاءت تركيا في المرتبة الرابعة، حيث استوردت سلعا إيرانية بـ 1.5 مليار دولار وهو ما يعادل 8.2% من الصادرات الإيرانية. وحلت أفغانستان في المرتبة الأخيرة بـ 1.3 مليار دولار، وهو ما يعادل 7.3% من الصادرات الإيرانية.

وبحسب المسؤول الإيراني فإن حجم الصادرات الإيرانية للعراق سجل زيادة بنسبة 26% عن الفترة نفسها من عام 2019.

وأوضح "بيلتن" أن أهم الصادرات الإيرانية للعراق: الغاز والكهرباء والحديد والطماطم والكاشي، والسيراميك، والبطيخ، والمكيفات المائية فضلا عن قطع غيار التوربينات البخارية، والبسكويت، والأجبان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات إيران العلاقات الإيرانية العراقية العراق الإمارات

24 مليار دولار قيمة صادرات إيران لدول الجوار

بطاقة 100 ألف برميل يوميا.. شركة إماراتية تبني مصفاة لتكرير النفط في العراق