الأحد 29 نوفمبر 2020 01:03 ص

أعلن "فرزاد بيلتن"، مدير عام مكتب الشئون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، أن قيمة صادرات بلاده السلعية إلى العراق بلغت 5 مليارات دولار خلال 7 أشهر.

ونقلت وكالة أنباء فارس، عن "فرزاد بيلتن"، السبت، أن العراق استورد 17.6 مليون طن من السلع الإيرانية خلال الفترة من 20 مارس/آذار حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن العراق استحوذ بذلك على 27% من صادرات البلاد، ليتفوق على الصين التي حلت في المرتبة الثانية بقائمة المستوردين.

وأوضح "فرزاد بيلتن" أن الصين جاءت في المرتبة الثانية، حيث استوردت 4.4 مليار دولار من السلع بنسبة 24%، تلتها، الإمارات بـ 2.2 مليار دولار بنسبة 12%.

وجاءت تركيا في المرتبة الرابعة، حيث استوردت سلعا إيرانية بـ 1.5 مليار دولار وهو ما يعادل 8.2% من الصادرات الإيرانية. وحلت أفغانستان في المرتبة الأخيرة بـ 1.3 مليار دولار، وهو ما يعادل 7.3% من الصادرات الإيرانية.

وبحسب المسؤول الإيراني فإن حجم الصادرات الإيرانية للعراق سجل زيادة بنسبة 26% عن الفترة نفسها من عام 2019.

وأوضح "بيلتن" أن أهم الصادرات الإيرانية للعراق: الغاز والكهرباء والحديد والطماطم والكاشي، والسيراميك، والبطيخ، والمكيفات المائية فضلا عن قطع غيار التوربينات البخارية، والبسكويت، والأجبان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات