الاثنين 14 أكتوبر 2019 11:41 ص

أعلن مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية في منظمة التنمية التجارية الإيرانية "مسعود كمالي أردكاني"، أن إجمالي الصادرات الإيرانية إلى دول الجوار تلامس 24 مليار دولار، بينها 16 مليار دولار للدول العربية.

وأوضح "أردكاني" أن الصادرات الإيرانية الأساسية للدول العربية تشمل المواد الغذائية والمعادن والبتروكيماويات، وفقا لما نقلته وكالة فارس.

وحول مدى تأثير الحظر الأمريكي على صادرات إيران إلى تلك الدول، بين المسؤول الإيراني أن الحظر خلق قيوداً في بعض الأسواق، غير أنه كان محدودا، فيما شهدت الصادرات نمواً في أسواق أخرى، حيث إن صادرات إيران للعراق بلغت 4.6 مليارات دولار في الأشهر الستة الماضية.

ولم يحدد "أردكاني" أسماء الدول العربية التي تقبل على استيراد المنتجات الإيرانية أو حجم واردات كل دولة، لكن البيانات الرسمية تشير إلى أن حجم تجارة الإمارات مع إيران يعد الأكبر بعد العراق، حيث بلغ في العام الماضي 2018 حوالي 19 مليار دولار، وفقا لما أورده تقرير لصحيفة " فاينانشال تايمز" البريطانية.

وكان عضو غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيرانية "حميد حسيني"، قد ذكر في أغسطس/آب الماضي، أن صادرات بلاده لدول الجوار تقدر بنحو 20 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات