السبت 7 سبتمبر 2019 05:52 م

كشفت إحصاء جديد، انخفاض حجم الصادرات الإيرانية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 93%، على خلفية العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي العام الماضي.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية في تقرير لها، الجمعة.

ووفق الإحصاء فقد "انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي من إيران في الأشهر الستة الأولى من عام 2019 بنسبة 93% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف الإحصاء أن "واردات الاتحاد الأوروبي من إيران في الأشهر الستة من العام الجاري بلغت 420 مليون يورو، في حين استورد الاتحاد الأوروبي بضائع بقيمة 6.1 مليار يورو من إيران في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي".

وأوضح الإحصاء أن صادرات الاتحاد الأوروبي إلى إيران بلغت 4.57 مليار يورو في الأشهر الستة الأولى من عام 2018، لكنها انخفضت إلى 2.14 مليار يورو في نفس الفترة من هذا العام".

وعزت وكالة "تسنيم" الانخفاض الكبير في تجارة الاتحاد الأوروبي مع إيران في النصف الأول من عام 2019، لإعادة واشنطن فرض عقوبات على طهران، بعد إعلان الرئيس "دونالد ترامب" العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وأشارت إلى أن الدول الأوروبية لا تزال تتماشى مع تلك العقوبات، وأوقفت تلك الدول واردات النفط من إيران في النصف الأول من عام 2019، عقب الحظر النفطي الأمريكي على طهران، ما قلص صادراتها إلى أقل من النصف.

وكانت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا أكبر المصدرين الأوروبيين لإيران في الأشهر الستة الأولى من عام 2019، وفقًا للتقرير، فيما كانت ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا أكبر المستوردين من إيران خلال هذه الفترة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات